إيران تتطلع لبيع الغاز الطبيعي في دول المنطقة

قال مسؤول كبير بقطاع الطاقة الإيراني إن بلاده التي تسعى لأن تصبح مصدرا للغاز في المنطقة تدرس احتمال بيع كميات من غازها الطبيعي عبر شبكة إماراتية تقوم بنقل الغاز الطبيعي المستخرج من قطر بين دول الخليج العربية.

وقال نائب رئيس شركة النفط الوطنية الإيرانية أحمد راهجوزار "لم نتحدث إليهم بعد إلا إننا سنفعل ذلك في الوقت المناسب. سيكون الوقت مناسبا عندما تكون هناك سوق مضمونة" توفرها شركة دولفين إنرجي للطاقة التي مقرها دولة الإمارات.

وتعتزم دولفين بيع ملياري قدم مكعبة يوميا من الغاز القطري في الإمارات ابتداء من عام 2005. ويقول مسؤولون بالشركة إنهم ملتزمون بالترتيبات الخاصة بالتوريد مع قطر إلا أنهم لم يستبعدوا تماما شراء الغاز الإيراني على المدى الطويل.

وقال أحمد علي رئيس شركة دولفين "من الواضح أننا سنود في البداية الحصول على كمية كبيرة من الغاز من قطر.. هذا سيضمن للمشروع مقومات البقاء وسيعزز عائداته من خلال استغلال خط الأنابيب".

وأضاف قائلا "في الوقت الراهن فإن دولفين مشروع يقوم بتوريد الغاز من قطر". وقال "لكن في المستقبل فإننا إذا ما تخطينا مستوى الثلاثة مليارات قدم مكعبة من الغاز وكانت الإمدادات الإيرانية متاحة بالسعر المناسب وفي المناخ السياسي المناسب، فإن إيران ستكون مصدرا حيويا للغاز في نهاية المطاف".

إلا أن مسؤولين أقروا بأنه يتعين التغلب على عقبات سياسية قبل أن يكون في الإمكان تحقيق هذا الأمر. وقال المسؤول الإيراني "بيننا خلاف إلا أن علاقاتنا تتحسن", وذلك في إشارة إلى ثلاث جزر إستراتيجية تتنازع إيران والإمارات السيادة عليها وتسبب توترا في العلاقات بين البلدين منذ عقود.

المصدر : رويترز