عـاجـل: الحكومة اليمنية تتهم قيادة القوات الإماراتية بمحاولة اقتحام مدينة عتق في شبوة رغم جهود الرياض لإنهاء الأزمة

خطة إماراتية لتوطين الوظائف الحكومية

أقرت حكومة دولة الإمارات العربية المتحدة اليوم الاثنين خطة لتوطين الوظائف في الوزارات والدوائر الحكومية الاتحادية بهدف الحد من العمالة الوافدة التي تشكل نحو 80% من عدد سكان البلاد.

وأشارت وكالة أنباء الإمارات الرسمية إلى أن الخطة التي أقرت في اجتماع لمجلس الوزراء تنص على توطين الوظائف بنسبة تتراوح بين 60 و90% من خلال برنامجين أحدهما قصير والثاني متوسط المدى.

ويشتمل البرنامج الأول ومدته خمس سنوات توطين 90% من الوظائف الإدارية والإدارية المساعدة و80% من الوظائف المالية والاقتصادية و60% من بقية الوظائف التخصصية الأخرى كالقانونية والهندسية.

أما البرنامج الآخر الذي ينفذ على مدى سبع سنوات فيشمل توطين الوظائف التعليمية والتعليمية المساعدة بنسبة 75% والوظائف الطبية والطبية المساعدة بنسبة 60% ووظائف الأئمة والخطباء والمؤذنين بنسبة 60%.

وأوضح تقرير لوزارة المالية والصناعة ووزارة الدولة لشؤون مجلس الوزراء أن عدد الموظفين في الوزارات الاتحادية وصل إلى نحو 68 ألف موظف بنهاية شهر سبتمبر الماضي وأن نسبة التوطين وصلت إلى 49.9%.

وفي وقت سابق من هذا الشهر أعرب رئيس الدولة الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان عن قلقه إزاء الخلل في التركيبة الديمغرافية لسكان البلاد, البالغ عددهم ثلاثة ملايين نسمة. ودعا إلى تفعيل الإجراءات والقرارات التي اتخذت لمعالجة الخلل.

المصدر : وكالات