عـاجـل: نتنياهو: سلاح الجو الإسرائيلي استهدف فيلق القدس الإيراني جنوب دمشق

الكويت تنهي امتيازا نفطيا لليابان وتبرم صفقة بديلة

الشيخ أحمد الفهد الصباح
وقعت الحكومة الكويتية وشركة الزيت العربية اليابانية اتفاقا نفطيا جديدا يحل محل الاتفاقية الحالية السارية منذ 40 عاما والتي تمنح الشركة امتيازات لإنتاج الخام من حقل بالمنطقة المحايدة على الحدود مع السعودية.

وقال وزير النفط الكويتي الشيخ أحمد الفهد الصباح عقب التوقيع إن الصفقة تحدد الدور الجديد للشركة في المنطقة المحايدة التي تتقاسم الكويت والسعودية إنتاجها، وتشمل اتفاقا ينص على حق اليابان في شراء 100 ألف برميل يوميا من الخام لمدة 20 عاما.

وبموجب الاتفاق الجديد ستزود شركة الزيت العربية الكويت بخدمات فنية لفترة مبدئية من خمس سنوات يمكن تمديدها لاحقا, كما ستقدم قروضا قيمتها 750 مليون دولار لتمويل مشاريع نفطية في المنطقة المحايدة بأسعار فائدة تقل عن أسعار السوق الدولية.

وقد أنشئت الشركة الكويتية لنفط الخليج لتحل محل الشركة اليابانية في المنطقة المحايدة. وستتولى مهام التنقيب وتطوير الحقول النفطية ومعالجة النفط الخام والغاز وإدارة المصافي.

وتنتج شركة الزيت العربية اليابانية التي تعمل بموجب الامتياز منذ 44 عاما زهاء 140 ألف برميل يوميا, في المنطقة المحايدة التي يبلغ إجمالي إنتاجها اليومي 350 ألف برميل يوميا.

وقد خسرت شركة الزيت العربية اليابانية في فبراير/ شباط عام 2000 امتيازها في الجزء السعودي من المنطقة المحايدة, بعد رفض طوكيو تمويل بناء سكة للحديد تبلغ كلفتها ملياري دولار.

المصدر : وكالات