عـاجـل: الرئيس اللبناني: سقوط الطائرتين المسيرتين الإسرائيليتين عدوان سافر على سيادة لبنان وسلامة أراضيه

الكويت تستعد لربط عملتها بالدولار مطلع 2003

أعلن البنك المركزي بالكويت أنها ستقصر ربط عملتها الوطنية "الدينار" على الدولار فقط اعتبارا من يوم الأربعاء المقبل, استعدادا للوحدة النقدية بين البلدان الأعضاء بمجلس التعاون لدول الخليج العربية. إلا أن تلك الخطوة لن تسبب تقلبات كبيرة في سعر الصرف.
ونقلت مصادر محلية عن محافظ البنك الشيخ سالم عبد العزيز السعود الصباح قوله إن هذا التحول سيتسم بالسلاسة، ونقل عنه تأكيده أنه لن تكون هناك أي مفاجآت أو تقلبات غير معتادة.
وحدد مجلس التعاون الخليجي الأول من يناير/ كانون الثاني المقبل موعدا نهائيا لدوله الأعضاء لربط عملاتها الوطنية بالدولار. وأعلنت الكويت في أكتوبر/ تشرين الأول أنها ستتحول إلى ربط عملتها بالعملة الأميركية في الأول من يناير/ كانون الأول.

سلة عملات
ويرتبط الدينار الكويتي حاليا بسلة عملات تضم
الدولار الأميركي والعملة الأوروبية الموحدة "اليورو" والين الياباني, غير أن الدولار يتمتع بأكبر وزن في تلك السلة. ويستبعد محللون أن يكون لهذا التغيير أي تأثير كبير في ضوء هيمنة الدولار هيمنة فعلية على تلك السلة.

ووافقت البلدان الأعضاء بالمجلس العام الماضي على إصدار عملة موحدة بحلول سنة 2010, في إطار خطط أوسع نطاقا ترمي إلى تشكيل سوق مشتركة. وهي الخطوات اللازمة لتسهيل العلاقات التجارية مع الاتحاد الأوروبي الذي يعتبر شريكها التجاري الرئيسي.

وبمجرد ربط الدينار الكويتي بالدولار, فإن البنك المركزي سيحدد المستويات القصوى المسموح للدينار بالتحرك في نطاقها أمام العملة الأميركية صعودا وهبوطا.

المصدر : وكالات