دول الخليج تعلن ولادة الاتحاد الجمركي مطلع 2003

عبد الرحمن العطية في الجلسة الافتتاحية للقمة
أعلن مجلس التعاون الخليجي اليوم الأحد إطلاق اتحاد جمركي بين دوله الستة اعتبارا من الأول من يناير/ كانون الثاني عام 2003 في خطوة من شأنها تعزيز فرص التوصل لاتفاق طال انتظاره لتحرير التجارة بين المجلس والاتحاد الأوروبي.

وقال عبد الرحمن العطية الأمين العام للمجلس في البيان الختامي للقمة الـ 23 لدول المجلس التي تختتم اليوم في الدوحة إن "القادة يباركون ولادة اتحاد جمركي للدول الأعضاء بدءا من 1 يناير 2003".

وينص هذا الاتفاق الهام الذي أقر خلال القمة السابقة في العاصمة العمانية مسقط العام الماضي، على توحيد الجمارك بنسبة 5% على واردات الدول الستة (الإمارات والبحرين والسعودية وعمان وقطر والكويت).

وتقرب هذه الخطوة المحورية المجلس من تحقيق هدفه المركزي الذي سعى إلى إدراكه منذ إنشائه عام 1998 وهو إقامة سوق خليجية مشتركة وطرح عملة موحدة بحلول عام 2010.

ووفقا للخطة الأصلية فقد كان من المقرر سريان هذه الاتفاقية في عام 2005 لكنه تم تقديم موعدها لتسهيل مفاوضات إنشاء منطقة للتجارة الحرة بين مجلس التعاون والاتحاد الأوروبي اللذين يسعيان لتحقيق هذا الهدف منذ 14 عاما. ويقدر حجم التجارة السنوية بين المجموعتين 75 مليار يورو.

ويقول مراقبون إن هذا الاتفاق سيسهم في تطوير تجارة السلع والخدمات بين بلدان المجموعتين وتفادي العراقيل التي تعوق انسياب الصادرات الخليجية خاصة منتجات الألمنيوم والبتروكيماويات التي تفرض عليها رسوم جمركية أوروبية عالية.

المصدر : الجزيرة + وكالات