توقعات بانخفاض النمو في ألمانيا

متعاملان في البورصة الألمانية(أرشيف)
ذكرت مجلة دير شبيغل اليوم أن لجنة كبار المستشارين الاقتصاديين للحكومة الألمانية يتوقعون معدل نمو قدره 1% فقط في عام 2003 وهو ما يقل عن توقعات الحكومة أو معاهد الأبحاث الاقتصادية.

واستشهدت المجلة بالتقرير السنوي للجنة التي تعرف باسم (الحكماء الخمسة) المقرر تقديمه يوم الأربعاء القادم.

ووصف متحدث باسم وزارة المالية تقرير دير شبيغل بأنه "تكهنات" وقال إن الحكومة عدلت في الآونة الأخيرة توقعاتها لمعدل النمو إلى 0.5% هذا العام و1.5% العام المقبل. غير أن المتحدث قال إن الحكومة قد تعدل توقعات النمو مرة أخرى الأسبوع المقبل بعد إصدار تقديرات إيرادات الضرائب.

وتوقع مسؤولون في مجلس تقييم الضرائب أن يقل دخل الضرائب بنحو 16 مليار يورو عما كان متوقعا قبل نصف عام.

ويقلص ذلك مساحة المناورة المتاحة لحكومة المستشار غيرهارد شرودر للخروج بالاقتصاد من أزمته في وقت ينتظر أن تتجاوز فيه ألمانيا بالفعل نسبة عجز الميزانية المحددة وفق قواعد الاتحاد الأوروبي.

وتتوقع المفوضية الأوروبية أن يبلغ العجز في ميزانية ألمانيا 3.8% من إجمالي الناتج المحلي العام المقبل بما يزيد عن نسبة 3% المنصوص عليها في اتفاق الاستقرار والنمو في أوروبا. وقال متحدث باسم وزارة المالية إن حسابات المفوضية لم تضع في الاعتبار برنامج خفض الإنفاق وقال إن من شأن الفائض أن يخفض نسبة العجز دون 3% العام القادم.

وتوقعت ست من معاهد الأبحاث الاقتصادية الكبرى في ألمانيا في الشهر الماضي نمو الاقتصاد بنسبة 0.4% هذا العام و1.4% العام المقبل.

المصدر : رويترز