الصين وآسيان تبرمان اتفاقية لإنشاء منطقة للتجارة الحرة

جانب من اجتماع رابطة آسيان بالعاصمة الكمبودية

وقعت الصين اتفاقا تجاريا مع أعضاء رابطة دول جنوب شرق أسيا "آسيان" العشر يقضي ببدء التفاوض بشأن أكبر منطقة للتجارة الحرة في العالم. ويلزم الاتفاق الذي وقعه رئيس وزراء الصين زو رونجي ونظراؤه في آسيان هذه الدول بإقامة المنطقة في غضون عشرة أعوام وإلغاء الرسوم الجمركية وغيرها من القيود التجارية.

وينص الاتفاق على أن يبدأ التفاوض في العام المقبل على إنشاء المنطقة التي يعيش فيها نحو 1.7 مليار نسمة وتبلغ قيمة تجارتها السنوية 1.2 تريليون دولار. وقال مسؤولون في آسيان إن الاتفاق يتضمن وضع نص يقضي بخفض الضرائب على عدة سلع في غضون ثلاثة أعوام بداية من أول يوليو/ تموز 2003 عندما يبدأ سريان الاتفاق.

اتفاق لتعزيز السياحة
وقد وقع قادة الرابطة أيضا اتفاقا سياحيا يرمي إلى تسهيل حركة السفر بين الدول الأعضاء وفتح قطاع خدمات السفر الجوي، في محاولة لاستعادة الثقة التي هزتها انفجارات جزيرة بالي الإندونيسية الشهر الماضي.

وقد أصدرت حكومات عدد من الدول الغربية عقب الانفجارات تحذيرات تنصح مواطنيها بالابتعاد عن المنطقة. ويقضي الاتفاق -حسب بيان عن الرابطة- بتعزيز القدرة التنافسية لهذه الصناعة التي تعد أحد أهم الموارد المالية لدول الرابطة.

وتضم آسيان التي بدأت اليوم اجتماعاتها السنوية في العاصمة الكمبودية بنوم بنه كلا من ماليزيا وإندونيسيا وفيتنام ولاوس وكمبوديا وتايلند وميانمار وسنغافورة وبروناي والفلبين. ومن المقرر أن تستمر المباحثات يومين.

المصدر : وكالات