الاقتصاد الأميركي ينمو لكن الثقة مازالت دون المتوقع

أعلنت الحكومة الأميركية أن اقتصاد البلاد نما في الربع الثالث من العام بمعدل أكبر مما كان يتوقع بفضل انتعاش مبيعات السيارات ليتجاوز معدل النمو ثلاثة أمثال المعدل الهزيل الذي سجل في الربع الثاني من العام. لكن بيانات أخرى أظهرت هبوط مبيعات المنازل الجديدة وصعود معنويات المستهلكين بأقل من المتوقع.

وقالت وزارة التجارة إن الناتج المحلي الإجمالي نما بنسبة سنوية معدلة بلغت 4% في الأشهر الثلاثة من يوليو/ تموز إلى سبتمبر/ أيلول بعد أن نما بنسبة هزيلة بلغت 1.3% فقط في الربع الثاني من العام. وكانت الوزارة قدرت في بداية الأمر أن يتوسع الاقتصاد الأميركي بمعدل أبطأ قدره 3.1 في الربع الماضي.

وأظهر مسح أجرته الرابطة الوطنية لاقتصادات الأعمال لآراء خبراء في التوقعات الاقتصادية أنه من المتوقع أن ينمو الاقتصاد بمعدل لا يزيد عن 1.4% في الربع الأخير من العام الحالي.

وعلى صعيد منفصل أعلنت منظمة كونفرانس بورد غير الحكومية أن مؤشرها لثقة المستهلكين انتعش في نوفمبر/ تشرين الثاني من أدنى مستوياته في تسعة أعوام، إلا أن ارتفاعه جاء أقل من توقعات الاقتصاديين. ويعزى صعود المؤشر في المقام الأول إلى التفاؤل بشأن الأداء المتوقع للاقتصاد الأميركي خلال الأشهر الستة المقبلة.

المصدر : وكالات