عـاجـل: الحريري: سنخفض 50% من رواتب الوزراء والنواب

وزير الاقتصاد التركي يتعهد بالعمل مع صندوق النقد

قال وزير الاقتصاد التركي الجديد علي باباكان إن حكومة بلاده ستواصل العمل مع صندوق النقد والبنك الدوليين اللذين أقرضا أنقرة مليارات من الدولارات للتغلب على سلسلة من الأزمات المالية في السنوات الأخيرة.

وكانت الأسواق تنتظر باهتمام تعيين وزير الاقتصاد الجديد البالغ من العمر 35 عاما لمعرفة مصير برنامج قروض وقعته الحكومة السابقة مع صندوق النقد الدولي بقيمة 16 مليار دولار. ويفتقر باباكان إلى خبرة العمل في الحكومة وهو من أصغر نواب البرلمان من أعضاء حزب العدالة والتنمية الذي فاز بأغلبية ساحقة في الانتخابات.

وقال باباكان في مقابلة إذاعية "أوضحنا بالفعل أننا مستعدون للحوار وسنواصل الحفاظ على الركائز الأساسية لهذا البرنامج". وارتفعت الأسواق بقوة منذ الانتخابات وسط ثقة بأن حكومة الحزب الواحد ستلتزم بالبرنامج رغم بعض القلق من التوجهات الإسلامية لحزب العدالة والتنمية وافتقاره إلى الخبرة اللازمة لإدارة الحكومة.

ويقول حزب العدالة والتنمية إنه يتوقع أن يناقش مع صندوق النقد الدولي في يناير/ كانون الثاني أحدث مراجعة للبرنامج والتي يرتبط بها صرف دفعة قدرها 1.6 مليار دولار من برنامج القروض. وكان من المقرر اكتمال المراجعة قبل الانتخابات لكنها أجلت لأن الحكومة السابقة لم تلب بعض الشروط في فترة الاستعداد للانتخابات.

المصدر : وكالات