عـاجـل: قائد ما تعرف بقوات سوريا الديمقراطية: علينا الاختيار بين تقديم التنازلات وبين تعرض شعبنا للإبادة وسنختار الحياة

رفع الحظر عن سفر السياح الصينيين إلى تايوان

اتفقت بكين وتايبيه على رفع حظر سفر السياح الصينيين إلى تايوان بعد مفاوضات عقدت في شنغهاي قادها عن الطرف الصيني صن جانغ نائب مدير إدارة السياحة الوطنية ومثلها عن الجانب التايواني مسؤولون في وزارة السياحة.

تعهدت بكين في هذا الاتفاق أن تجعل تايوان جزءا من مناطق السياحة الخارجية، كما تعهدت تايبيه برفع الحظر المفروض على السياح الصينيين.

وتوقعت صحيفة شاينا تايمز التي أوردت الخبر أن يتدفق 300 ألف سائح صيني على الأقل سنويا على جزيرة تايوان إثر هذا الاتفاق، مما سيؤدي إلى انتعاش قطاع السياحة التايوانية حيث قدر السياح الصينيون الذين زاروا بلدان أخرى في الأشهر العشرة الأولى من هذا العام بحوالي 12 مليون نسمة زار منهم ما نسبته 0.01% تايوان.

وكانت تايوان بعد انفصالها عن الصين إثر حرب مدنية عام 1949 فرضت حظرا على زيارة الصينيين للجزيرة لأسباب أمنية.

ولم تفرض الإدارة الصينية أي حظر على زيارة التايوانيين لأراضيها لضمان استمرارية التواصل بين المدنيين آملة في عودة الجزيرة إلى الحضيرة الصينية مستقبلا. فمن بين 7.2 ملايين سائح تايواني سافروا خارج تايوان في العام الماضي هناك 4.6 ملايين منهم زاروا الصين.

وكانت زيارة الصينيين لتايوان مقتصرة على زيارة الأقارب أو التبادل الثقافي والأكاديمي والرياضي في حين كانت زيارة السياح قليلة جدا.

ورغم أن تايبيه أعلنت في مطلع هذا العام تخفيف الحظر على زيارة السياح الصينيين فإن عددهم في هذا العام لم يتجاوز الألف نسمة بسبب الحظر الذي تفرضه الصين على مواطنيها من السفر إلى تايوان.

وتأمل الصين بعد هذا الاتفاق في زيادة الروابط الثقافية والمدنية مما سيمهد فرصة عودة الجزيرة إلى الصين بالطرق السلمية.

المصدر : وكالات