نفط أوبك يهبط دون الحد الأقصى لنطاق الأسعار

ذكرت وكالة أنباء أوبك أن سعر سلة خامات نفط أوبك انخفض إلى 27.98 دولارا للبرميل. وينهي هذا الهبوط 11 يوم تعامل على التوالي ظل فيها سعر السلة فوق الحد الأقصى للنطاق السعري المستهدف لأوبك بين 22 و28 دولارا للبرميل ويعني أنه لن يتعين على الوزراء تقرير ما إذا كانوا سيضعون الآلية موضع التنفيذ بضخ مزيد من النفط في السوق.

وتنص صيغة سعرية وضعتها أوبك على أن المنظمة سترفع الإنتاج إذا ظلت الأسعار فوق 28 دولارا للبرميل من سلة خامات أوبك طوال 20 يوم تعامل على التوالي. لكن المنظمة قالت إنها لن ترفع الإنتاج لأن الزيادة في الأسعار ترجع إلى المخاوف من شن هجوم أميركي على العراق وليس بسبب نقص في إمدادات النفط.

وتجتمع أوبك مرة أخرى في 12 ديسمبر/كانون الأول بعد أن قررت في 19 سبتمبر/أيلول ترك مستويات الإنتاج دون تغيير في الربع الأخير من العام.

وقد انخفض أيضا سعر مزيج برنت الخام في المعاملات الآجلة في بورصة البترول الدولية بعد أن أظهرت بيانات معهد البترول الأميركي انخفاضا أقل من المتوقع في مخزون الخام بالولايات المتحدة. كما انخفض سعر الخام الأميركي الخفيف لشهر نوفمبر/تشرين الثاني 13 سنتا في المعاملات الإلكترونية إلى 29.035 دولارا للبرميل.

المصدر : وكالات