مجلس التعاون يستعين بأوروبا بشأن الوحدة النقدية

قمة مجلس التعاون بمسقط (أرشيف)
قال الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية إن وزراء المالية والاقتصاد الوطني بدول المجلس سيجتمعون في الرياض السبت القادم لمناقشة عدة موضوعات في مقدمتها الاتحاد الجمركي بين الدول الست.

وذكر عبد الرحمن بن حمد العطية في بيان أن الوزراء "سيستعرضون توصيات الاجتماعات المشتركة التي عقدتها لجنة الاتحاد الجمركي لدول المجلس مع بعض اللجان مثل لجنة منظمة التجارة العالمية لدول المجلس ولجنة سلامة الأغذية واللجنة الإحصائية ولجنة التسجيل الدوائي".

واتفقت دول المجلس العام الماضي على تقديم موعد قيام الاتحاد الجمركي بينها إلى عام 2003 بدلا من عام 2005 الذي اتفقوا عليه سابقا. ويضم المجلس الذي أنشئ عام 1981 السعودية والبحرين والكويت وقطر والإمارات وسلطنة عمان.

وقال محافظ المصرف المركزي العماني يوم أمس إن المجلس قرر أن يطلب من البنك المركزي الأوروبي مساعدة في تحديد المتطلبات والإجراءات اللازمة لتحقيق الوحدة النقدية وإصدار عملة موحدة.

وبموجب قرارات قمة قادة المجلس في ديسمبر/ كانون الأول الماضي فمن المقرر أن تتم الوحدة النقدية بحلول عام 2005 على أن يصار إلى إصدار عملة موحدة بحلول عام 2010. وفي وقت سابق من هذا العام أقرت دول المجلس عدا الكويت ربط عملاتها بالدولار الأميركي تمهيدا لتحقيق هذا الهدف.

المصدر : وكالات