عـاجـل: وسائل إعلام محلية: 6 جرحى في إطلاق نار بمدرسة ثانوية في مدينة سانتا كلاريتا الأميركية

تركيا تستأنف استيراد الغاز الإيراني قريبا

محطة لضخ الغاز من إيران إلى تركيا على حدود البلدين
قال وزير الطاقة التركي زكي خاقان إن بلاده ستستأنف استيراد الغاز الطبيعي من إيران في غضون ما بين عشرة أيام و15 يوما بعد توقفه منذ يونيو/حزيران الماضي بسبب ما وصفته أنقرة بمشاكل تتعلق بجودة الغاز.

وكان خاقان يتحدث للصحفيين لدى عودته من زيارة لإيران لبحث استئناف الواردات. وقال إنه اتفق في زيارته على خصم على سعر واردات الغاز لكنه لم يكشف عن السعر الجديد.

وقال خاقان "تم الاتفاق على سعر أفضل من الخصم البالغ 9% للغاز الروسي والإيراني". وكان يشير إلى خصم يبلغ 9% تم الاتفاق عليه مؤخرا مع روسيا. وأضاف خاقان "ستبدأ مشتريات الغاز من إيران بخصم بعد توقيع مذكرة التفاهم".

وأوقفت تركيا وارداتها من الغاز الطبيعي من إيران في يونيو/ حزيران مشيرة إلى مشكلات تتعلق بجودة الغاز، لكن إيران ردت هذه المزاعم قائلة إن وقف الواردات يتعلق بمشكلات اقتصادية في تركيا.

ويقول المحللون إن تركيا وقعت في الأعوام الماضية عقود استيراد غاز طبيعي من روسيا وإيران تفوق حجم احتياجاتها الفعلية مما أدى إلى زيادة المعروض. وتعاقدت تركيا على شراء 21 مليار متر مكعب على الأقل من الغاز من روسيا وإيران والجزائر ونيجيريا هذا العام رغم أنها لا تتوقع استهلاك أكثر من 20 مليارا.

ووافقت إيران على تصدير أربعة مليارات متر مكعب من إجمالي صادرات هذا العام والتي تخضع نسبة 85% منها لاتفاق يقضي بأن تدفع أنقرة ثمن الغاز سواء اشترته أو لم تشتره. وقالت إيران في سبتمبر/أيلول الماضي إنها ستسعى لفرض الشروط الجزائية إذا لم تستأنف تركيا الواردات.

المصدر : رويترز