اليابان تضع خطة لمكافحة الانكماش الاقتصادي

جونيشيرو كويزومي
ذكرت أنباء صحفية أن الحكومة اليابانية تعتزم الإسراع بجهود مكافحة الانكماش في ثاني أكبر اقتصاد في العالم واستكمال الخطة قبل 17 من الشهر الجاري.

وقالت صحيفة أساهي شيمبون اليابانية إن رئيس الوزراء جونيشيرو كويزومي طلب من وزير الاقتصاد والخدمات المالية هيزو تاكيناكا إعداد خطة مبدئية لإجراءات مكافحة الانكماش قبل 17 أكتوبر/تشرين الأول الجاري أي قبل يوم واحد من بدء جلسة استثنائية للبرلمان. ونقل عن كويزومي قوله لتاكيناكا خلال اجتماع الليلة الماضية إنه يريد إعداد خطة عمل على الفور.

وتابعت الصحيفة أن الخطة قد تشمل استخدام الأموال العامة للإسراع بخطى التخلص من القروض المصرفية المعدومة إلى جانب مساعدة الشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم.

وكان من المتوقع الانتهاء من الخطة الشهر المقبل، إلا أن التطورات الأخيرة ومن بينها هبوط مؤشر بورصة طوكيو لأدنى مستوى له في 19 عاما يوم الخميس الماضي يرجح أنها أعطت الحكومة إحساسا بمدى أهمية الإسراع باستكمال الخطة.

من جهة أخرى قالت صحيفة يوميوري شيمبون إن الحكومة تدرس تأجيل تطبيق قيود على الضمانات التي تقدمها الدولة للودائع المصرفية والإصلاحات الضريبية مثل خفض الضرائب على الصفقات العقارية.

ولم يصدر بعد أي تعليق من مسؤولين يابانيين على هذه التقارير، إلا أن وزراء قالوا أمس إنهم يدرسون خطوات لتوفير حماية للشركات الصغيرة المهددة إذا بدأ تاكيناكا عملية تقييم صارمة لأصول البنوك.

المصدر : وكالات