أسعار النفط تواصل ارتفاعها في الأسواق العالمية

واصلت أسعار مزيج برنت الخام ارتفاعها في المعاملات الآجلة ببورصة البترول الدولية في لندن, فبلغت 29.24 دولارا للبرميل يدعمها انخفاض حاد في مخزون النفط الأميركي.

وكان برنت أغلق أمس الثلاثاء على 29 دولارا للبرميل متخليا عن بعض مكاسبه، في أعقاب موافقة العراق على استئناف عمليات التفتيش على الأسلحة في محادثات مع خبراء الأمم المتحدة بفيينا. وقال نائب رئيس الوزراء العراقي طارق عزيز إنه لا داعي لإصدار قرار جديد من مجلس الأمن بشأن عمل مفتشي الأسلحة في العراق.

وارتفع سعر الخام الأميركي الخفيف في عقود سوق نايمكس لشهر نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل 17 سنتا إلى 31 دولارا للبرميل في المعاملات الإلكترونية. وعقب انتهاء تعاملات أمس أعلن معهد البترول الأميركي أن مخزون الخام الأميركي انخفض بمقدار 13.94 مليون برميل في الأسبوع الماضي.

ارتفاع خام أوبك
وعلى المنوال نفسه ارتفع سعر خامات أوبك ليصل أمس الثلاثاء إلى 28.5 دولارا للبرميل مقارنة مع 28.34 يوم الاثنين. وهذا هو سابع يوم يظل فيه سعر نفط أوبك فوق الحد الأقصى للنطاق المستهدف بين 22 و28 دولارا للبرميل. وتنص صيغة سعرية وضعتها أوبك قبل عامين على أن المنظمة سترفع الإنتاج إذا ظلت الأسعار فوق مستوى 28 دولارا للبرميل من سلة خامات أوبك طوال 20 يوم تعامل على التوالي.

لكن وزراء بالمنظمة قالوا إنهم لن يرفعوا الإنتاج لأن الزيادة في الأسعار ترجع إلى المخاوف من شن هجوم أميركي على العراق وليس إلى نقص حقيقي في الإمدادات. وتجتمع أوبك مرة أخرى يوم 12 ديسمبر/ كانون الأول المقبل بعد أن قررت يوم 19 سبتمبر/ أيلول الماضي ترك مستويات الإنتاج دون تغيير في الربع الأخير من العام.

المصدر : وكالات