اليورو يهبط لأدنى مستوى أمام الدولار هذا العام

هل شاهدت التصميم الجديد لصفحتنا الرئيسية؟

اليورو يهبط لأدنى مستوى أمام الدولار هذا العام

انخفض سعر صرف اليورو الأوروبي أكثر من ربع نقطة مئوية أمام الدولار الأميركي اليوم ليسجل أدنى مستوى له منذ بداية العام عقب إعلان بيانات أظهرت أن النمو الاقتصادي بألمانيا في العام الماضي جاء أضعف قليلا مما كان متوقعا.

وعزا محللون أيضا هبوط العملة الموحدة عن مستوى 0.88 من الدولار لتسجل 0.8792 من الدولار إلى تقرير نشرته صحيفة هاندلشبلات الألمانية أشارت فيه إلى أن اللجنة التنفيذية للاتحاد الأوروبي قد تصدر تحذيرا مبكرا لألمانيا لاقترابها بشكل خطير من سقف العجز المسموح به في الميزانية والبالغ 3%.

وتباطأ معدل نمو إجمالي الناتج المحلي في ألمانيا العام الماضي إلى 0.6% مقارنة مع نموه 3% في عام 2000. وكانت توقعات الاقتصاديين أن يبلغ النمو في العام الماضي 0.7%.

وأظهرت البيانات انكماش الاقتصاد الألماني في الأشهر الثلاثة الأخيرة من العام الماضي وهو الانكماش الذي يصيب الاقتصاد للربع الثالث على التوالي ليسجل أسوأ أداء له منذ ما يقرب من عشر سنوات. وقال مكتب الإحصاءات الاتحادي إن التراجع الاقتصادي يرجع إلى انخفاض الصادرات والاستثمارات بسبب الركود العالمي.

وقال ستيف بارو خبير إستراتيجية العملات بمؤسسة بير ستيرنز "أعتقد أن هذه البيانات ربما تكون قد غيرت اتجاه الأمور. وأشعر أيضا أن الأسواق تتجه عائدة فيما يبدو إلى الوضع الذي شهدناه في العام الماضي من حيث النظرة المتشائمة إلى العالم وتفضيل الدولار على غيره".

وأشار بارو إلى استمرار الأزمة الأرجنتينية والضعف العام للعملات في الأسواق الناشئة واستمرار الركود الاقتصادي في اليابان وانخفاض الدولار الكندي اليوم إلى أدنى مستوى له على الإطلاق أمام الدولار الأميركي, وقال كلها عوامل تسهم في انخفاض معنويات المستثمرين.

وقال بارو "رغم أن التباطؤ الاقتصادي الأميركي نفسه يعد عاملا رئيسيا في الركود الاقتصادي العالمي فإن تجربة العام الماضي تشير إلى أن الدولار قد يحتفظ بقوته أمام العملات الرئيسية".

المصدر : رويترز