عـاجـل: مصادر فلسطينية للجزيرة: تم التوصل لاتفاق وقف إطلاق النار في غزة بشكل متبادل ومتزامن

مصر تأمل في تحقيق نمو اقتصادي بنسبة 4.5%

قال وزير التخطيط المصري عثمان محمد عثمان إن الحكومة تهدف إلى تحقيق نمو اقتصادي بنسبة 4.5% خلال السنة المالية القادمة 2002/2003. وأضاف أن الخطة تهدف أيضا إلى زيادة هذه النسبة إلى 6% في نهاية الخطة الخمسية الجديدة.

ونقلت صحيفة الأهرام عن عثمان قوله في الجلسة الافتتاحية لمؤتمر اقتصاديات التنمية والبحث عن مستقبل أفضل أمس إن "معدل النمو المستهدف في السنوات الأولى من الخطة الخمسية يصل إلى 4.5% ليتزايد في السنوات التالية إلى 6%".

وكان البنك الدولي ذكر أن الاقتصاد المصري نما بنسبة 3.3% في السنة المالية المنتهية في يونيو/ حزيران 2001 وإن من المرجح أن ينمو بنحو 2% فقط هذا العام نتيجة لتداعيات هجمات 11 سبتمبر/ أيلول، وهو معدل مقارب لمعدل النمو السكاني.

وقال عثمان إن الخطة الخمسية 2002/2007 تهدف إلى توفير نحو 750 ألف وظيفة سنويا منها 600 ألف وظيفة للداخلين الجدد في سوق العمل و150 ألف للعاطلين. وتمثل البطالة إحدى أكبر المشاكل التي تواجه الحكومة.

عاطف عبيد
وكان رئيس الوزراء عاطف عبيد حث القطاع الخاص هذا الأسبوع على القيام بدور أكبر في المساعدة في خفض معدل البطالة وتوفير فرص عمل للأعداد الجديدة التي تتدفق على سوق العمل. وقال أمام مؤتمر عن التوظيف "سوق العمل في الحكومة لن يتسع إطلاقا لمواجهة الأعداد المتدفقة على سوق العمل".

وأضاف عبيد أن هناك ما يصل إلى 1.4 مليون عاطل من بين إجمالي القوة العاملة التي تبلغ نحو 19.3 مليون شخص في حين يدخل نحو 800 ألف شخص من خريجي الجامعات والمنقطعين عن الدراسة وغيرهم سوق العمل سنويا للبحث عن وظائف.

المصدر : وكالات