عـاجـل: الصين تسجل 47 حالة وفاة جديدة بفيروس كورونا الجديد

واشنطن: ركود الاقتصاد يوشك على الانتهاء

ذكر مسؤولون كبار في الإدارة الأميركية أن الاقتصاد الأميركي في طريقه للانتعاش وأن الركود يوشك على الانتهاء، وقال وزير التجارة دونالد إيفانز في مقابلة "ربما نكون أقرب قليلا إلى نهاية فترة الكساد، هناك دلائل على أننا بدأنا ندور حول المنعطف".

وقد أقر وزير الخزانة بول أونيل نتيجة استطلاع نشر أمس وأعرب 74% من الأميركيين فيه عن اعتقادهم بأن الاقتصاد الأميركي سيتحسن في العام القادم، وتوقع في الاستطلاع 14% ممن استطلعت آراؤهم أن تسوء حالة الاقتصاد.

وقال أونيل في برنامج تلفزيوني "المعلومات التي نتلقاها حتى الآن بشأن بيانات الأداء الاقتصادي متنوعة، لكني أعتقد أنه تنوع في اتجاه الجانب الإيجابي وأنا متفائل بأننا سنعود إلى تحقيق معدلات جيدة لنمو حقيقي".

وأضاف إيفانز أن مبيعات التجزئة الأميركية "تواصل الأداء القوي" وأن مبيعات السيارات والمنازل قوية أيضا وأن المخزونات السلعية آخذة في التناقص. وتابع يقول "وهكذا إذا واصل المستهلكون المشاركة في الاقتصاد سنبدأ إن آجلا أو عاجلا تكوين هذه المخزونات مرة أخرى". ويغذي الإنفاق الاستهلاكي ثلثي الاقتصاد الأميركي.

وأعرب مسؤولون في بنك الاحتياطي الاتحادي في كلمات ألقوها أخيرا عن اعتقادهم بأن الفترة الأسوأ بالنسبة للاقتصاد الأميركي ربما تكون قد انقضت لكنهم حذروا أيضا أنه من السابق لأوانه الحديث عن انحسار تام للكساد.

وقال وليام بول رئيس بنك الاحتياطي الاتحادي في سانت لويس يوم الجمعة الماضي "من السابق لأوانه تحديد موعد دقيق لانحسار الكساد لكن ثمة بيانات يبنى عليها.

المصدر : رويترز