أوبك تسعى لتثبيت أسعار النفط في حدود 25 دولارا

علي النعيمي
قال وزير البترول والغاز الطبيعي الهندي رام نايك إن دول أوبك تريد لأسعار النفط أن تبقى حول 25 دولارا للبرميل. وأضاف أن أوبك تدرس أيضا تيسيرات مثل منح الدول النامية مدة أطول للدفع الآجل لتخفيف عبء ارتفاع وتقلب أسعار النفط.

وأجرى نايك محادثات مع وزير البترول السعودي علي النعيمي في اجتماع بمدينة شنغهاي الصينية على هامش المؤتمر العالمي للبترول الذي عقد في وقت سابق من هذا الأسبوع.

وأوضح الوزير الهندي "أن الأسعار ستكون في نطاق يرواح بين 22 و28 دولارا وإن أوبك ستحاول الإبقاء على السعر حول مستوى 25 دولارا (للبرميل)".

وقال بيان وزاري كوري في وقت سابق من اليوم إن النعيمي أبلغ وزير التجارة الكوري الجنوبي تشانغ تشي شيك أنه لا يتوقع أي تغيرات حادة في أسعار النفط هذا العام.
وذكر البيان أن الوزير السعودي قال إن ثمة إجماع بين أعضاء أوبك الذين سيجتمعون في فيينا في 26 سبتمبر/ أيلول الجاري للحفاظ على استقرار أسعار النفط.

وأشار إلى أن الوزير السعودي أبلغه أيضا أن السعودية تفضل العقود طويلة الأجل ولا تحبذ المبيعات في الأسواق الفورية التي تتمخض عنها المضاربات. يشار إلى أن أسعار النفط قفزت إلى 31 دولارا للبرميل في أعقاب الهجمات التي شنتها طائرات مختطفة في الولايات المتحدة الأسبوع الماضي إلا أنها تراجعت إلى حوالي 26 دولارا للبرميل بسبب المخاوف التي سادت السوق من ركود اقتصادي عالمي.

المصدر : رويترز