العراق يعتبر أسعار النفط منخفضة ويتوقع ارتفاعها

قال وزير النفط العراقي عامر محمد رشيد إن أسعار النفط الخام العالمية منخفضة جدا ولا تلبي تطلعات الدول المنتجة. وأضاف أنه يجب أن تكون الأسعار أفضل في ضوء استقرار الأسواق في الوقت الراهن.

ولم يشر الوزير العراقي إلى إمكانية اتخاذ بلاده أي إجراء من جانب واحد لرفع الأسعار لكنه توقع أن تشهد الأسعار ارتفاعا في غضون الشهور الأربعة المقبلة عندما يزداد الطلب على وقود التدفئة في فصل الشتاء.

من جانب آخر أعلن رشيد أن بلاده ستحضر الاجتماع المقرر أن تعقدة منظمة الأقطار المصدرة للنفط أوبك بفيينا في 28 سبتمبر/ أيلول المقبل لمناقشة الأسعار الحالية وسقوف الإنتاج التي تطبقها المنظمة على الأعضاء.

تجدر الإشارة إلى أن العراق الذي يعتبر ثالث أكبر مصدر للنفط في الشرق الأوسط بعد السعودية وإيران يصدر نحو 2.3 مليون برميل يوميا من الخام بموجب برنامج النفط مقابل الغذاء الموقع مع الأمم المتحدة.

ويهدف البرنامج إلى التخفيف من حدة العقوبات التجارية المفروضة على بغداد وهو يتيح للعراق شراء مواد إنسانية وتوفير الاحتياجات الغذائية والدوائية للشعب العراقي الذي لحقت به أضرار بالغة من جراء العقوبات المذكورة التي فرضت في أعقاب احتلال الجيش العراقي للكويت عام 1990.

المصدر : أسوشيتد برس