خصوم اليورو يدعون لتأجيل طرح العملة الموحدة

قطع معدنية وورقية من العملة الأوروبية الموحدة (اليورو) المنتظر طرحها أوائل العام المقبل
ظهرت أصوات في أوروبا تدعو حكومات دول منطقة اليورو إلى تأجيل طرح العملة الأوروبية الموحدة المقرر تدولها اعتبارا من مطلع العام المقبل في أعقاب الهجمات المدمرة التي استهدفت مرافق حيوية في الولايات المتحدة الأسبوع الماضي.

فقد استغل الخصوم التقليديون للعملة الجديدة هذه الأوضاع لإذكاء المعارضة لليورو مستفيدين من تراجع معنويات الأوروبيين وزيادة مخاوفهم من ارتفاع نسبة البطالة في دولهم.

ودعا المرشح إلى الرئاسة الفرنسية جان بيار شوفينمان الذي ينتمي لتيار اليسار الجمهوري الأسبوع الحالي إلى تأجيل بدء العمل بالعملة الجديدة بسبب "الوضع الجديد من القلق وعدم الاستقرار" الناجمين عن الهجمات على الولايات المتحدة.

غير أنه من الواضح أن الدول الـ 12 لا تريد إجراء أي تعديل على جدولها الزمني المقرر وسيحل اليورو محل العملات الأوروبية الحالية في الأول من يناير/ كانون الثاني المقبل.

وتترافق هذه الهجمات مع تواتر المؤشرات إلى تردي الأوضاع الاقتصادية في هذه الدول الأمر الذي يخشى منه أن يفسد عليها تلك الخطوة الكبيرة التي انتظرتها طويلا وأعدت لها بعناية فائقة.

ومع أن اليورو الذي طرح على نطاق ضيق عام 1999 استخدم كدرع في 12 بلدا مجنبا إياها التقلبات الاقتصادية فإن أوروبا لا تعيش منعزلة، فالهجمات الأخيرة زادت مخاطر إغراق العالم بأسره في انكماش اقتصادي على رأسه الولايات المتحدة.

وأدى ضعف أداء الاقتصاد الأميركي لوقف انتعاش اقتصاد أوروبا بعد سنوات من النمو المتواصل. ولذلك يرى اقتصاديون أن تحقيق دول اليورو نموا بنحو 2% في عام 2001 سيكون بمثابة انتصار وإن كان العام الماضي حقق نموا بنحو 3.5%.

استطلاع
ويعتقد غالبية الأوروبيين بأن لليورو حسنات إذ قال 90% منهم إنه سيساعد كثيرا في تسهيل التنقل وقال 86% إنه سيساعد عمليات الشراء في دول منطقة اليورو, وذلك وفقا لآخر استطلاعات مؤسسات الرأي العام التابعة للاتحاد الأوروبي.

ورأى 58% من الذين شملهم الاستطلاع أن اليورو سيصبح على الصعيد العالمي عملة متداولة مثله كمثل الدولار في حين رأى 57% منهم أن العملة الجديدة ستعمل على تشجيع النمو في منطقة اليورو.

ومع هذه الحماسة لليورو إلا أنه لم يتمكن منذ ولادته من إغراء المستثمرين إذ ظل يتراجع أمام الدولار إلى أن فقد 21% من قيمته.

المصدر : الفرنسية