أوبك: زيادة الإنتاج واردة إن تحسن النمو الاقتصادي

شكيب خليل
قال شكيب خليل رئيس منظمة الأقطار المصدرة للنفط أوبك إنه من المحتمل أن تنظر المنظمة في زيادة الإنتاج في اجتماعها التالي يوم 26 سبتمبر/ أيلول المقبل إذا تحسن النمو الاقتصادي في الغرب.

وفي الشهر الماضي قررت أوبك خفض إنتاجها مليون برميل يوميا أي بنسبة 4% اعتبارا من أول سبتمبر/ أيلول لدعم الأسعار في سوق النفط العالمية.

ونقلت صحيفة فريميا نوفوستي الروسية اليوم عن خليل قوله "مخزونات النفط ليست سيئة في الوقت الحالي فهي مستقرة، وإذا استؤنف النمو الاقتصادي في الغرب فسيكون من المستبعد أن نخفض الإنتاج مرة أخرى".

وأضاف "بل على العكس إذا كان النمو ملحوظا فربما يكون هناك قرار آخر قبل الشتاء". وردا على سؤال عما إذا كان يقصد زيادة الإنتاج قال خليل "كل شيء يتوقف على حالة السوق".

نفط أوبك يتراجع

في هذه الأثناء ذكرت وكالة أنباء أوبك اليوم نقلا عن أمانة منظمة أوبك أن سعر سلة خامات نفط المنظمة السبع تراجع أمس إلى 24.73 دولار للبرميل من نحو 25 دولارا في اليوم السابق له.

وتقضي آلية أوبك لضبط أسعار النفط بخفض الإنتاج بواقع 500 ألف برميل يوميا إذا ظل سعر السلة أدنى من 22 دولارا لمدة عشرة أيام عمل متصلة وزيادته بنفس الكمية إذا ارتفع السعر عن 28 دولارا للبرميل طيلة 20 يوم عمل متصلة.

المصدر : رويترز