عـاجـل: وزير النقل اليمني: أطالب الحكومة باجتماع عاجل لبحث تشكيل لجنة تحقيق دولية في مجزرة معسكر مأرب

شركات الإلكترونيات تعمق جراح الاقتصاد الياباني

انضمت شركتا هيتاشي وسانيو للصناعات الإلكترونية اليوم لمجموعة شركات التكنولوجيا اليابانية التي أعلنت خفض توقعاتها للأرباح أو خططا لإعادة الهيكلة في ظل تراجع الطلب العالمي على منتجاتها.

وقالت هيتاشي أكبر منتج للإلكترونيات في اليابان إنها ستستغني عن 14700 عامل يمثلون 4% من قوتها العاملة هذا العام، ومن بين هؤلاء عشرة آلاف عامل من داخل اليابان، وتتوقع الشركة أن تبلغ خسائرها في السنة المالية التي تنتهي في مارس/ آذار القادم نحو 140 مليار ين (1.2 مليار دولار).

وتقول الشركة التي يعمل 25% من موظفيها خارج اليابان إن جزءا من تلك الخسائر ناجم عن تكاليف إعادة الهيكلة المقدرة بنحو 80 مليار ين وعدم تحقيق أي أرباح تشغيل.

وأدى إعلان الشركة إلى انخفاض سهم هيتاشي إلى أدنى مستوياته منذ خمسة أشهر مسجلا 962 ينا بانخفاض قدره
5.5% في اليوم.

وكانت شركات توشيبا وNEC وفوجيتسو لرقائق الكمبيوتر قد أعلنت تحذيرات مماثلة من تراجع الأداء هذا العام، وقالت إنها ستلغي 40 ألف وظيفة للسنوات المقبلة.

ومن ناحية أخرى قالت سانيو إليكتريك ثالث أكبر منتج للإلكترونيات في اليابان اليوم إنها خفضت توقعات أرباحها في النصف الأول من العام المالي حتى سبتمبر/ أيلول من 19.5 مليار ين (163.358 مليون دولار) إلى 8.5 مليارات ين
(71.20 مليون دولار).

وقالت الشركة إنها تتوقع الآن أن تبلغ أرباح التشغيل في النصف الأول 35 مليار ين (239.205 مليون دولار) بدلا من 49 مليار ين (410.480 ملايين دولار) كانت قد قدرتها في أبريل/ نيسان الماضي.

وأضافت الشركة في بيان لها اليوم "نتوقع أداء إيجابيا لأجهزة التليفون المحمول والكاميرات الرقمية، لكن من المرجح أن يكون لتراجع الطلب على تكنولوجيا المعلومات وضعف سوق رقائق الكمبيوتر وأشباه الموصلات والأجهزة الإلكترونية أثر كبير".

وقالت سانيو إنها ستخفض الإنفاق الرأسمالي في العام المالي الجاري الذي ينتهي في مارس/ آذار إلى 122 مليار ين
(611.927 مليون دولار) بدلا من 150 مليار ين (1.257 مليار دولار).

وواصل سهم سانيو خسائره بعد هذا الإعلان منخفضا بنسبة 4.46% ليصل إلى 535 ينا وهو أدنى مستوى له منذ 17 شهرا لليوم الثاني على التوالي، وكان سهم الشركة قد فقد 44% من قيمته منذ بداية العام.

وفي سياق متصل ستقوم مجموعة كيوسيرا اليابانية, الرائدة عالميا في مجال الغلافات السيراميكية للموصلات المدمجة, بإلغاء عشرة آلاف وظيفة قبل نهاية السنة من أصل 51 ألفا لا سيما في الخارج بسبب التراجع العالمي لصناعة تكنولوجيا المعلوماتية، كما أعلنت شركة "أوكي إلكتريك" اليابانية لصناعة معدات الاتصالات أنها تفكر أيضا في إلغاء وظائف.

المصدر : وكالات