عـاجـل: التلفزيون المصري: تعليق الدراسة غدا الأربعاء في جميع المدارس والجامعات بالقاهرة الكبرى بسبب الأحوال الجوية

الصين تعتزم تخفيف القيود على حركة العمالة المحلية

قالت تقارير إعلامية صينية إن الحكومة ستلغي بعض القيود التي تعوق حركة العمالة اعتبارا من أكتوبر/ تشرين الأول في الوقت الذي تسعى فيه بكين إلى إيجاد فرص عمل لعشرات الملايين من العمال الصينيين القادمين من الريف.

وأفادت وكالة أنباء شينخوا وصحيفة تشاينا ديلي أن الصين ستبدأ بإصلاح نظام تصاريح الإقامة المعمول به منذ عقود في المدن والبلدات الذي يقضي بأن يعمل الفرد في منطقة الإقامة المسجل فيها.

وتابعت الصحيفة أنه سيكون بمقدور العمال من خارج منطقة ما التقدم بطلب للحصول على إقامة دائمة فيها إذا كان لديهم مسكن قانوني ومصدر دخل ثابت فيها.

ومن المتوقع أن تظل القيود مطبقة لفترة أطول في المدن الكبرى مثل بكين وشنغهاي وغوانغهو والتي يعمل بها بالفعل ملايين من عمال الريف. وفي وقت سابق من هذا الشهر قالت وسائل إعلام إن خطط إلغاء السياسات المقيدة للهجرة سيساعد الصين على التحول لسوق عمل حقيقي وإيجاد وظائف للعاطلين عن العمل.

ومن المتوقع أن يساعد انضمام الصين لمنظمة التجارة العالمية المتوقع في بداية العام القادم على أقصى تقدير على زيادة نسبة البطالة، إذ ستضطر الشركات الحكومية المتعثرة لوقف نشاطها كما ستقلص الواردات الزراعية الرخيصة الحاجة للعمالة في الريف.

المصدر : رويترز