اليابان تشتري أول شحنة من خام البصرة الخفيف

قال تجار نفط اليوم إن اليابان اشترت أول شحنة من خام البصرة الخفيف العراقي منذ نحو عام، لكن الشحن لن يتم إلا في أكتوبر/ تشرين الأول المقبل.

وكان المشترون اليابانيون ومعظم الدول الآسيوية أحجموا عن شراء خام البصرة الخفيف من العراق منذ نوفمبر/ تشرين الثاني لعدم انتظام صادرات العراق بسبب خلافاته مع الأمم المتحدة بشأن العقوبات المفروضة عليه. وقال التجار إن نيبون ميتسوبيشي أويل كورب وهي أكبر مصفاة في اليابان اشترت نحو مليوني برميل من خام البصرة الخفيف.

وقالوا إن الشحنة بيعت مؤخرا بزيادة قدرها 45 سنتا للبرميل عن سعر البيع الرسمي للخام عن طريق شركة جوهاي جنرونغ الصينية التابعة للدولة. وقال تاجر "إنه تطور مثير للاهتمام ويمثل تحولا في موقف المشترين الآسيويين".

وقال التجار إن مصافي آسيوية أظهرت بوادر اهتمام بالخام العراقي ولكن لم تبرم صفقات أخرى حتى الآن. وقبل نوفمبر/ تشرين الثاني استورد مشترون آسيويون من بينهم اليابان ما يصل إلى 600 ألف برميل يوميا من خام البصرة الخفيف.

وتفيد أرقام رسمية من وزارة الاقتصاد والتجارة والصناعة اليابانية أن اليابان تسلمت آخر شحنة من الخام العراقي في ديسمبر/ كانون الأول 2000. وكثيرا ما يباع خام البصرة الخفيف وكركوك في الولايات المتحدة بينما يشتري الأوروبيون خام كركوك الذي لم ترصد أي صفقات بيع له في آسيا.

المصدر : رويترز