اتفاق لزيادة المبادلات التجارية بين العراق والأردن

عازر(يمين) بجانب نظيره العراقي أثناء زيارة سابقة لبغداد
وقع العراق والأردن اليوم بروتوكولا يقضي بتعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية وزيادة حجم التبادل التجاري بينهما والذي "تجاوز المليار دولار" وفقا لما قاله وزير الصناعة والتجارة الأردني واصف عازر.

وقالت وكالة الأنباء العراقية إن وزير التجارة العراقي محمد مهدي صالح وعازر وقعا "محضرا يتضمن العمل على تفعيل العلاقات الاقتصادية والتجارية وزيادة حجم التبادل التجاري" بين البلدين.

وينص المحضر أيضا على "تنسيق التعاون في إطار الاتفاقيات المتعاقد عليها بينهما ومتابعة أعمال اللجنة العراقية الأردنية المشتركة".

ونقلت الوكالة عن صالح قوله عقب توقيع المحضر إن العراق "يعطي الأولوية في تعاملاته للأقطار العربية ويسعى إلى تعزيز العمل العربي المشترك وتوسيع قاعدة التعاون الاقتصادي العربي رغم ظروف الحصار الجائر المفروض عليه".

وقال عازر من جانبه إن حجم التبادل التجاري بين البلدين "تجاوز المليار دولار", مؤكدا أن ذلك "سيعزز العلاقات الإستراتيجية لتحقيق التكامل الاقتصادي العربي".

وفي تصريحات نشرتها صحيفة الجمهورية العراقية اليوم قال عازر إن الجانبين اتفقا على زيادة حجم واردات العراق عبر ميناء العقبة على البحر الأحمر، وبحثا إمكانية مد أنبوب النفط العراقي الأردني إلى هذا الميناء مستقبلا.

وكان عازر صرح السبت في بغداد أن "الأردن سيطرح عطاءه خلال شهرين لتنفيذ مشروع مد الأنبوب داخل الأراضي الأردنية". وينقل النفط العراقي حاليا إلى المملكة بواسطة صهاريج.

وتابع عازر أن زيارته للعراق "أثمرت عن مجموعة من الاتفاقيات المختلفة أهمها سد حاجة السوق الأردنية من النفط العراقي وبأسعار جيدة، وبروتوكول تجاري سيتم عبره تصدير منتجات أردنية إلى العراق بقيمة 350 مليون دولار".

من جهة أخرى وقع وزير النقل والمواصلات العراقي أحمد مرتضى أحمد ونظيره الأردني نادر الذهبي اليوم في بغداد محضرا ينص على تعزيز التعاون بين بلديهما في مجالات النقل والمواصلات وزيادة عدد الرحلات الجوية.

المصدر : الفرنسية