عـاجـل: الحريري يؤكد في اتصال مع قائد الجيش وجوب حماية المتظاهرين وفتح الطرقات في كل المناطق

صندوق النقد الدولي يتوقع نمو اقتصاد الصين

قال صندوق النقد الدولي إن الآفاق المستقبلية للاقتصاد الصيني لاتزال إيجابية على المدى المتوسط وإن انضمام بكين لمنظمة التجارة العالمية سيعزز نمو اقتصادها ويوفر فرصا إيجابية للبلدان الأخرى. لكنه حث على تعزيز الإصلاحات الاقتصادية.

وتوقع الصندوق في تقييمه السنوي لأوضاع الاقتصاد الصيني أن يحقق إجمالي الناتج المحلي هذا العام نموا فعليا بنسبة 7.5% وهي نسبة -وإن قلت عن العام الماضي حيث بلغت 8%- تظل مرتفعة جدا في ظل تضخم لا يزيد على 1%.

وأشار الصندوق إلى أن خفض العجز في الموازنة المقرر لهذا العام يوازن بين دعم النمو والصعوبات التي يواجهها على المدى المتوسط. وقال "إذا استمرت العائدات تتجاوز التوقعات فإن على السلطات أن تستخدمها في تسريع خفض العجز وتمويل الإصلاحات كتلك المتعلقة بنظام التقاعد".

وقال إن السياسة النقدية التي تعتمدها السلطات الصينية "مناسبة" مضيفا أنه "يشجع السلطات الصينية على مواصلة التحرير المتدرج لمعدلات الفائدة في موازاة تنفيذ إصلاحات أخرى".

وأكد على ضرورة "مراقبة عمليات صرف العملات الأجنبية في المصارف بسبب الارتفاع اللافت لحجم الودائع المصرفية بالعملات الأجنبية في الأعوام الأخيرة".

واعتبر أن اعتماد مرونة أكبر في السياسة النقدية الصينية "سيسهل اندماج الصين في الاقتصاد العالمي إلى جانب التغييرات الهيكيلية الجارية". ورأى وجوب مواصلة تنفيذ الإصلاحات في المؤسسات الرسمية وتسريعه كما رأى وجوب تفعيل دور القطاع الخاص في الاقتصاد بغية تحسين مستوى النمو وإيجاد فرص عمل جديدة.

وأشار إلى أن "الإبقاء على دعم الرأي العام للإصلاحات مرهون بنجاح الجهود الهادفة إلى تحسين الإدارة العامة ومكافحة الفساد.

المصدر : الفرنسية