عـاجـل: ترامب: نائب الرئيس الأميركي ووزير الخارجية يتوجهان غدا إلى تركيا

بدء العمل باتفاقية التجارة الحرة بين العراق ومصر

محمد مهدي صالح
أعلن وزير التجارة العراقي محمد مهدي صالح أن اتفاقية السوق الحرة التي وقعت بين العراق ومصر في يناير/ كانون الثاني الماضي، دخلت حيز التنفيذ منتصف الشهر الحالي.

ونقلت وكالة الأنباء العراقية عن صالح قوله إن "اتفاقية السوق الحرة بين العراق ومصر التي تم التوقيع عليها في الثامن عشر من يناير/ كانون الثاني الماضي قد أصبحت نافذة اعتبارا من منتصف الشهر الحالي".

وأوضح أن "جميع السلع المصدرة من مصر إلى العراق والسلع العراقية المصدرة إلى مصر قد أصبحت معفاة من إجازة الاستيراد ومن الرسوم الجمركية".

من جهة أخرى نقلت صحيفة "الرأي" الأسبوعية عن مصدر في وزارة التجارة العراقية قوله إن "وزارة التجارة العراقية تعتزم تنظيم سوق لعرض المنتجات المحلية العراقية في القاهرة في الفترة من 15 إلى 25 من سبتمبر/ أيلول المقبل".

وأوضح أن "السوق ستعرض مختلف البضائع التي تنتجها المصانع العراقية في القطاع الخاص والمختلط والاشتراكي والتي لاقت رواجا منقطع النظير في العام الماضي".

وتطمح القاهرة وبغداد إلى رفع قيمة التبادل التجاري بينهما من ملياري دولار إلى أكثر من 2.5 مليار دولار قبل نهاية العام الجاري، في إطار برنامج النفط مقابل الغذاء الذي أقرته الأمم المتحدة لتخفيف الحظر المفروض على العراق.

يذكر أن العراق ومصر وسوريا وليبيا وقعت في السابع من يونيو/ حزيران الماضي ببغداد في ختام اجتماع الدورة الـ73 لمجلس الوحدة الاقتصادية العربية، اتفاقا لإنشاء منطقة للتجارة الحرة بين هذه البلدان.

وقد وقع العراق على الصعيد الثنائي اتفاقات للتبادل التجاري الحر مع كل من سوريا ومصر وتونس.

المصدر : وكالات