تراجع الصادرات الزراعية الأميركية

قالت وزارة التجارة الأميركية إن صادرات البلاد من السلع الزراعية الأولية بلغت قيمتها في يونيو/ حزيران 4.09 مليارات دولار، مسجلة هبوطا بأكثر من 50 مليون دولار مقارنة بالشهر السابق، بسبب تقلص مبيعات القمح واللحوم والأعلاف الحيوانية والزيوت النباتية.

غير أن الصادرات الزراعية الأميركية كانت إجمالا أعلى قليلا من مستويات العام الماضي، ففي الأشهر الستة الأولى من هذا العام بلغت قيمة صادرات السلع الأولية 26.3 مليون دولار مقارنة بنحو 25 مليون دولار في الفترة نفسها من العام الماضي.

وتنبأت الوزارة أن تبلغ قيمة الصادرات الأميركية من السلع الزراعية 53.3 مليار دولار في السنة المالية 2001 التي بدأت في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، ويقل هذا التقدير كثيرا عن قيمة الصادرات الأميركية الزراعية التي بلغت 60 مليار دولار في السنة المالية 1996.

قيود لمنع الإغراق
من جانب آخر أعلنت اللجنة الدولية للتجارة الأميركية أن الولايات المتحدة ستفرض رسوما جمركية جديدة على منتجات صناعة التعدين القادمة من الأرجنتين وجنوب أفريقيا وذلك بهدف مكافحة إغراق السوق.

وجاء في بيان صدر أمس أن "اللجنة خلصت إلى أن صناعة التعدين الأميركية تعاني من كثرة المنتجات المصنعة من الفولاذ المصفح القادم من جنوب أفريقيا والأرجنتين".

وكانت وزارة التجارة طلبت من اللجنة القيام بتحقيق إثر تلقيها شكاوى بشأن بيع هذه المنتجات في الولايات المتحدة بأسعار تقل عن أسعار التكلفة، وبينت اللجنة أن المنتجات الأرجنتينية تحصل علاوة على ذلك على مساعدات من الدولة.

وأضاف المصدر أن أعضاء اللجنة الستة صوتوا لفرض رسوم إضافية على استيراد هذه المنتجات. وأوضحت اللجنة أن تحديد قيمة الرسوم هو من صلاحية وزارة التجارة.

المصدر : وكالات