عـاجـل: الخارجية التركية: هناك إمكانية لاستمرار حركة طالبي اللجوء باتجاه الغرب حال تفاقم الأوضاع في إدلب بشكل أكبر

إيران تمد تركيا بالغاز الطبيعي مطلع الشهر المقبل

أكدت إيران أن تصدير الغاز إلى تركيا سيبدأ مع نهاية الشهر الجاري، وذلك بموجب صفقة ضخمة وقعها الجانبان عام 1996 بقيمة عشرين مليار دولار. على صعيد آخر وقعت خمسة بنوك تجارية إيرانية اتفاقية مع مصرف أجنبي يتيح لها الاستفادة من ائتمانات تجارية بقيمة مليار دولار.

وقالت الشركة الوطنية الإيرانية للغاز في بيان "تم تسوية جميع المسائل الفنية المرتبطة بهذا المشروع". وأضاف البيان أنه من المقرر أن يبدأ تدفق الصادرات يوم 30 يوليو/ تموز في إطار الاتفاق المبرم بين البلدين عام 1996.

وكان مصدر مسؤول بالشركة قال قبل أيام قليلة إنه تم استكمال خط الأنابيب الذي يربط مدينة تبريز بشمال غرب إيران بالحدود التركية بطول 255 كلم إضافة إلى بناء أربع محطات ضخ. وأضاف أن تركيا أكملت هي الأخرى الجزء الخاص بها من الأنبوب.

وكانت إيران وتركيا وقعتا في أغسطس/ آب 1996 عقدا بقيمة 20 مليار دولار وصف حينذاك بأنه "اتفاق القرن" وينص على تزويد تركيا بأربعة مليارات متر مكعب من الغاز الإيراني سنويا ولمدة 22 سنة. وكان من المفترض أن يبدأ الضخ عام 1999 لكن أسبابا فنية حالت دون ذلك.


نصت الاتفاقية التي وقعتها إيران وتركيا عام 1996 على حصول الأخيرة على أربعة مليارات متر مكعب من الغاز الإيراني سنويا ولمدة 22 سنة
وبلغت قيمة الاتفاقية عشرين مليار دولار في صفقة ضخمة وصفت بأنها صفقة القرن العشرين
وتضمن العقد كذلك موافقة الطرفين على رفع كمية الغاز التي يحق لتركيا استيرادها إلى عشرة مليارات متر مكعب سنويا في وقت لاحق.

وتملك إيران ثاني أكبر احتياطي للغاز في العالم بعد روسيا، ويقدر حجم احتياطيها بنحو 20 ألف مليار متر مكعب من الغاز.

ائتمان بمليار دولار لبنوك إيرانية
من ناحية أخرى أعلن بنك سوسيتيه جنرال الفرنسي اليوم أنه وقع اتفاقا مع خمسة بنوك تجارية إيرانية يتيح لها الاستفادة من ائتمانات تجارية بقيمة مليار دولار.

وقال البنك في بيان إن الصفقة ستتيح تمويل صادرات لإيران من السلع الرأسمالية والخدمات. وتشمل القطاعات التي ستستفيد من الائتمانات الفرنسية النفط والغاز والمواد البتروكيماوية والصناعة الثقيلة والطاقة والبنية الأساسية.

وأضاف البنك الفرنسي أنه قد يبحث إمكانية إجراء عمليات تمويل في إيران خارج إطار هذا الاتفاق.

المصدر : رويترز