البحرين تسعى لاقتراض 650 مليون دولار

أعلنت شركة النفط البحرينية أنها تعتزم اقتراض650 مليون دولار من مصارف محلية وأجنبية لتمويل مشروع تحديث مصفاة البحرين. في غضون ذلك ذكرت تقارير محلية أن مصرفا بحرينيا قطريا مشتركا برأسمال قدره 135 مليون دولار سيفتتح في المنامة قبل نهاية العام.

ونقلت وكالة أنباء الخليج البحرينية عن مسؤولين في شركة النفط قولهم إن الشركة ستلتقي في هذا الشهر والشهر المقبل ممثلين عن 15 من المصارف المحلية والأجنبية للحصول على الأموال اللازمة من أجل تنفيذ خطة التحديث بحلول عام 2004.

يذكر أن البحرين كانت أول دولة عربية خليجية تنتج النفط عام 1932، لكن احتياطيها النفطي بدأ ينضب، وهي تسعى الآن للتنقيب عن النفط في حقول جديدة.

مشروع مشترك
في غضون ذلك ذكرت وكالة أنباء الخليج البحرينية أن رجال أعمال بحرينيين وقطريين بصدد الإعلان عن إنشاء مصرف مشترك في المنامة برأسمال قدره 135 مليون دولار، وأن البنك المنتظر سيبدأ العمل قبل حلول نهاية العام الجاري.

ونقلت الوكالة عن أحد المساهمين في المشروع عادل عبد الله فخرو قوله إن المصرف الذي سيفتتح له فرع في الدوحة يهدف إلى المساهمة في "التعاون التجاري والاقتصادي بين البحرين وقطر".

وقال رجل الأعمال في ختام اجتماع للمؤسسين البحرينيين للمصرف "آمل أن ينطلق المشروع قبل نهاية العام الجاري برأسمال قدره 50 مليون دينار بحريني" (135 مليون دولار).

وكانت وتيرة الحديث عن زيادة التعاون الاقتصادي بين البحرين وقطر قد تصاعدت في أعقاب انتهاء الخلاف الحدودي بين الدولتين الخليجيتين بقرار من محكمة العدل الدولية في منتصف مارس/ آذار الماضي، وهو الخلاف الذي علق عليه توقف التعاون بين الجانبين لعقود طويلة.

وفي أبريل/ نيسان الماضي أعلن البلدان عن تسيير رحلات بحرية والاتفاق على إنشاء جسر يربط بينهما، وذلك في ختام اجتماع اللجنة المشتركة بين البلدين.

المصدر : الفرنسية