الانتفاضة الفلسطينية تلحق الضرر باقتصاد إسرائيل

تفيد تقارير أن الانتفاضة الفلسطينية ألحقت الضرر باقتصاد إسرائيل، وأن المراكز التجارية الكبرى فيها تشهد تراجعا كبيرا في عدد مرتاديها، إضافة إلى هبوط قيمة الشيكل أمام الدولار، وتراجع الحركة السياحية في ضوء عدم استقرار المنطقة.

ونقلت وكالة قدس برس عن صحف عبرية قولها إن رئيس الوزراء الإسرائيلي أرييل شارون حث الإسرائيليين على زيارة أسبوع الكتاب في ظل الإحجام الذي يبدونه عن ارتياد مركز التسوق والمشاركة في مثل هذه الفعاليات.

وعلى صعيد التعاملات المالية قال متعاملون إن سعر الشيكل الإسرائيلي سجل اليوم تراجعا أمام الدولار نتيجة لإقبال المستثمرين على شراء الدولار عقب مقتل 19 إسرائيليا في هجوم على ملهى ليلي في تل أبيب.

في غضون ذلك قالت شركة الخطوط الجوية البريطانية إن حركة نقل الركاب على رحلاتها بين لندن وتل أبيب تراجعت قليلا هذا العام. وأضافت الشركة أن عدد ركاب هذه الرحلات تراجع بنسبة 9% في الأشهر الأربعة الأولى من العام الحالي.

ولعل أحد أبرز تأثيرات الانتفاضة على الاقتصاد الإسرائيلي تدهور السياحة، إذ كشف مسؤول باتحاد غرف التجارة الإسرائيلية الأسبوع الماضي عن أن عدد السياح الأجانب الذين زاروا إسرائيل تراجع بنسبة 45%.

وفي اليومين الماضيين ألغت إير فرانس ودلتا إيرلاينز رحلات إلى تل أبيب بعد مقتل الإسرائيليين في تفجير الملهى مساء الجمعة الماضي. واستأنفت دلتا رحلاتها بين تل أبيب ونيويورك اليوم الاثنين. 

المصدر : الجزيرة + وكالات