العراق: مليار دولار قيمة المبادلات التجارية مع سوريا

محمد مهدي صالح
أعلن وزير التجارة العراقي محمد مهدي صالح أن قيمة المبادلات التجارية بين بلاده وسوريا ستتجاوز هذا العام المليار دولار. وعزا الوزير ذلك إلى تطور العلاقات الثنائية مؤكدا أن آفاق التعاون أرحب وأن العلاقات مقبلة على تطور أكبر.

جاءت أقوال الوزير العراقي لدى افتتاح نائب الرئيس العراقي طه ياسين رمضان صباح اليوم أول معرض للمنتجات السورية في بغداد منذ توقيع اتفاق منطقة التجارة الحرة بين البلدين مطلع العام الجاري.

وأوضح صالح أن "المعارض السابقة كانت تخضع لقاعدة قيد الاستيراد وقيد الرسم الجمركي، أما هذا المعرض فهو سوق واحدة تتحرر من كل شيء وكأنما هو معروض في دمشق أو في حلب".

وأكد صالح أن "حجم التعامل التجاري بين العراق وسوريا هذا العام سيتجاوز المليار دولار نتيجة التوسع الكبير في التعاون الثنائي", مشددا على أن "الطموح أكبر من ذلك بكثير والعلاقات ستتطور".

يذكر أن حجم التبادل التجاري بين البلدين يبلغ حاليا حوالي 500 مليون دولار. وتشارك في المعرض الذي يستمر أسبوعا واحدا 123 شركة سورية متخصصة في إنتاج الأغذية والألبسة والصناعات الجلدية واللوازم الكهربائية والنسيج والحياكة والمنظفات والمنتجات البلاستيكية.


محمد صالح:
قيمة المبادلات التجارية بين
العراق وسوريا ستتجاوز هذا العام المليار دولار.
ـ
عزا صالح
زيادة التبادل التجاري بين البلدين إلى تطور العلاقات الثنائية بعد توقيعهما اتفاقية التجارة الحرة بينهما مطلع العام الحالي

وقال صالح إن "إقامة هذا المعرض يأتي انسجاما مع الخطوات التي اتفق عليها البلدان لتوسيع التعاون الثنائي والتبادل التجاري والتعاون الاقتصادي في إطار منطقة التجارة الحرة والسوق العربية المشتركة".

وفي المقابل أعرب وزير التموين والتجارة الداخلية السوري أسامة ماء البارد عن أمله في "تنمية العلاقات بين البلدين بشكل أوسع".

وذكر رمضان في تصريحات أدلى بها للصحفيين أنه يأمل في "تطور العلاقات العراقية السورية", مؤكدا أن "سوريا تأتي في الخط الأمامي في العلاقات العراقية العربية".

وأضاف رمضان أن "أميركا والصهيونية هدفها إجهاض أي تطور وتوحد في العلاقات العربية العربية، وتعمل على أن تبقى الأقطار تعمل منفردة تجاه التكتلات الاقتصادية الأوروبية والأميركية بشكل خاص".

المصدر : الفرنسية