الصين تبدأ مفاوضات جديدة مع أعضاء منظمة التجارة

بدأت الصين مفاوضات في جنيف اليوم مع شركائها المستقبليين بمنظمة التجارة العالمية وسط آمال عريضة بأن يتمكن الجانبان من التوصل إلى اتفاق شامل يسمح لبكين بالانضمام إلى المنظمة قبل حلول نهاية العام الجاري.

وستسعى بكين التي أبرمت قبل أيام قليلة اتفاقا مع قوتين تجاريتين عظميين -هما الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي- إلى جعل الاتفاقيات متعددة الأطراف, أي أن تنطبق موادها على مجمل أعضاء المنظمة البالغ عددهم 141 دولة.

وعلى الرغم من التفاؤل الذي أبداه المسؤولون الأميركيون ومسؤولو الاتحاد الأوروبي، فإن خبراء هذا الملف في جنيف يعتبرون أنه "يبقى هناك الكثير من العمل". ومن المتوقع أن يستمر الاجتماع حتى الرابع من يوليو/ تموز المقبل.

وتأمل الصين بأن تصبح عضوا كامل الحقوق في منظمة التجارة العالمية بحلول موعد المؤتمر الوزاري للمنظمة الذي يعقد في الدوحة بقطر من التاسع إلى الثالث عشر من نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل.

ويرى خبراء أن تحقيق هذا الهدف ممكن سياسيا لكنه يبقى تقنيا قليل الاحتمال. ويعتقدون أن الصين ستشارك في مؤتمر الدوحة بصفة مراقب وهي الصفة التي لاتزال تتمتع بها منذ خطواتها الأولى للانضمام إلى المنظمة قبل 15 عاما.

المصدر : الفرنسية