مسؤول روسي: الناتج المحلي بالبلاد حقق نموا بنسبة 4.9%

قال وزير التجارة والتعاون الاقتصادي الروسي جيرمان غريف في اجتماع مع مستثمرين أجانب اليوم إن إجمالي الناتج المحلي الروسي حقق في الفترة من يناير/ كانون الثاني الماضي إلى مايو/ أيار نموا بنسبة 4.9%.

ولم يذكر الوزير أي أرقام مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي. لكن وزارة المالية قالت في وقت سابق إن إجمالي الناتج المحلي زاد بنسبة 4.2% في الربع الأول من عام 2001 مقارنة مع 9% في الربع الأول من عام 2000.

وقال غريف "زاد الإنتاج الصناعي في أول خمسة أشهر بنسبة 5.9%، في حين زاد إجمالي الناتج المحلي بنسبة 4.9%". وتتوقع الحكومة تحقيق إجمالي الناتج المحلي هذا العام نموا بنسبة 4% مقارنة مع 8.3% في العام الماضي.

ستانلي فيشر
من جانب آخر اعتبر المساعد الأول للمدير العام لصندوق النقد الدولي ستانلي فيشر اليوم أن روسيا يمكنها الآن اقتراض مبالغ مالية صغيرة من الأسواق المالية العالمية التي غابت عنها منذ الأزمة المالية في أغسطس/ آب عام 1998.

ونقلت وكالة إنترفاكس الروسية للأنباء عن فيشر قوله "لا أعتقد أن الأمر مبكر جدا لروسيا, باستطاعتها القيام بذلك لكن بشرط أن تكون المبالغ صغيرة".

وكانت وزارة المال الروسية كشفت أخيرا أن روسيا قد تعود السنة المقبلة إلى الأسواق المالية الدولية لاستدانة 500 مليون دولار.

ويغادر ستانلي فيشر موسكو اليوم في ختام زيارة استمرت ثلاثة أيام التقى أثناءها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ورئيس الوزراء ميخائيل كاسيانوف ووزير المال ألكسي كودرين.

المصدر : وكالات