نمو تجارة اليابان والإمارات بنسبة 53% العام الماضي

مدينة دبي
أظهرت بيانات اليوم أن قيمة التبادل التجاري بين اليابان والإمارات العربية المتحدة بلغت العام الماضي أكثر من 17 مليار دولار، وهو ما يمثل زيادة بأكثر من 53%عما كانت عليه العام الذي سبقه. وتعود هذه الزيادة الكبيرة إلى ارتفاع أسعار النفط.

وقالت منظمة التجارة الخارجية اليابانية في بيان إن ارتفاع أسعار واردات اليابان من الوقود من الإمارات رفع قيمة التبادل التجاري بينهما بأكثر من 53% فوصلت إلى 17.4 مليار دولار في العام الماضي.

وذكر التقرير أن التجارة الإجمالية بين البلدين بلغت عام 1999 نحو 11.4 مليار دولار.

وقال إن الإمارات احتلت من جديد مركز أكبر شريك تجاري لليابان بين دول مجلس التعاون الخليجي، متفوقة على المملكة العربية السعودية ببضعة ملايين من الدولارات.

وأضاف التقرير أن الفائض التجاري لصالح الإمارات ارتفع إلى 12.3 مليار دولار العام الماضي، في حين كان العام الذي سبقه عند مستوى 6.3 مليارات دولار.


عادت الإمارات لتحتل المركز الأول بين دول الخليج العربية كأكبر شريك تجاري لليابان. وتظهر بيانات أن قيمة التجارة الإجمالية بين البلدين بلغت أكثر من 17 مليار دولار منها نحو 15 مليار دولار صادرات إماراتية
وبلغت صادرات النفط الخام 98% من إجمالي صادرات الإمارات لليابان التي بلغت 14.88 مليار دولار العام الماضي.

وظلت الإمارات أكبر مورد للنفط إلى اليابان، إذ صدرت إليها ما يقرب من 19% من إجمالي وارداتها.

وقال التقرير إن صادرات اليابان للإمارات ارتفعت بنسبة 0.77% فبلغت قيمتها 2.54 مليار دولار في العام الحالي، في حين بلغت العام الماضي 2.52 مليار دولار.

ومثلت الآلات والمعدات نحو 78% من صادرات اليابان للإمارات، والباقي من الكيماويات والمنسوجات والمنتجات المعدنية والمطاطية.

المصدر : وكالات