تقدم في مفاوضات إمداد الكويت والبحرين بالغاز القطري

وزير النفط القطري
صرح وزير النفط القطري عبد الله بن حمد العطية أن المفاوضات التي تجريها بلاده مع كل من الكويت والبحرين لإمدادهما بالغاز في إطار مشروع دولفين حققت تقدما وأنه من المحتمل التوقيع على اتفاق لتزويد الكويت بثلاثين مليون متر مكعب من الغاز يوميا.

وأوضح العطية في تصريحات نشرت اليوم أن "حجم الإمدادات المحتملة للسوق الكويتة يبلغ حوالي مليار قدم مكعب (30 مليون متر مكعب) يوميا", وأن "حجم الاتفاق مع البحرين لم يتحدد بعد". 

يذكر أن قطر ومجموعة أوفستس الإماراتية وقعتا في مارس/آذار الماضي اتفاقا تجاريا يحدد الشروط العامة للاتفاق على مشروع دولفين الذي يبلغ حجم استثماراته 3.5 مليارات دولار لاستخراج الغاز القطري ونقله للإمارات.

وسيتم بموجب المشروع إنتاج الغاز من مجمعين في حقل غاز الشمال القطري البحري الضخم ومد خط لأنابيب الغاز بطول 350 كلم يربط بين وحدة المعالجة في رأس لفان بقطر ومحطات الطويلة بأبو ظبي وجبل علي بدبي.

ومن المقرر أن ينقل خط الأنابيب البحري 180 مليون متر مكعب من الغاز في اليوم من حقل غاز الشمال باتجاه المناطق الصناعية في الطويلة وجبل علي.

وتقوم توتالفينا بدور المنتج في المشروع في حين كان من المقرر أن تقوم إنرون بمد خط أنابيب الغاز والتسويق وإدارة المشروع لكنها أعلنت اليوم عن انسحابها من المشروع وبيع حصتها للشركة الإماراتية.

وقد تكلف مشروع دولفين استثمارات بمليارات الدولارات ويقضي بتنفيذ المرحلة الأولى من مشروع أنبوب الغاز الذي يفترض أن يتم إيصاله إلى سلطنة عمان في فترة لاحقة ثم إلى باكستان والهند.

تجدر الإشارة إلى أن قطر تملك ثالث أكبر احتياطي من الغاز الطبيعي في العالم بعد روسيا وإيران، ويقدر الاحتياطي القطري بنحو 13 ألف مليار متر مكعب.

المصدر : الفرنسية