روسيا تقرر تعيين ممثل دائم لدى أوبك

رودريغيز مع رئيس الوزراء الروسي في موسكو
كشف علي رودريغيز الأمين العام لمنظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك) النقاب عن أن الحكومة الروسية قررت تعيين ممثل دائم لها لدى المنظمة في فيينا إلا أنها لا تعتزم الانضمام إلى أوبك.

وأضاف رودريغيز عقب عودته من زيارة لروسيا التي تعد ثاني أكبر دولة مصدرة للنفط في العالم أن الخطوة الروسية هذه ستشجع على تعزيز العلاقات وزيادة التنسيق بين الجانبين.

وأوضح رودريغيز الذي كان يتحدث بالهاتف من العاصمة النمساوية في مقابلة مع محطة إذاعة فنزويلية "لقد اتخذوا خطوة مهمة جدا بتعيين ممثل دائم هنا في فيينا، ولذلك سيكون لدينا تنسيق أكثر استمرارية وأوثق ارتباطا مع روسيا".

تجدر الإشارة إلى أن روسيا تشارك في اجتماعات منظمة أوبك منذ عام 1998، وهو العام الذي شهد تعاونا كبيرا بين منتجي النفط في العالم لانتشال الأسعار من أدنى مستوياتها في عقد.


تعتبر روسيا ثاني
أكبر مصدر للنفط
في العالم بعد المملكة العربية السعودية لكنها أكبر منتج
للغاز الطبيعي متقدمة على إيران وقطر
على التوالي.

وتغطي العائدات النفطية 30% من الموازنة الروسية.

لكن روسيا لم تف بتعهداتها بخفض صادراتها تمشيا مع قرارات أوبك بخفض حصص الدول الأعضاء، تاركة أحجام صادراتها تتأرجح وفقا لأنماط الطلب المحلي وأوضاعه.

وردا على سؤال عما إذا كانت الخطوة الروسية هذه مقدمة أو إشارة إلى اعتزام موسكو الانضمام لأوبك قال رودريغيز إن هذه الخطوة ليس مطروحة للبحث.

وقال مصدر مطلع بوزارة الطاقة الروسية في وقت سابق إن رودريغيز اقترح ضم خام الأورال الروسي إلى سلة خامات قياسية جديدة لسعر النفط تدرسها المنظمة حاليا.

وكان الجانبان أعربا أثناء زيارة مسؤول أوبك لموسكو مطلع الأسبوع الماضي عن ارتياحهما للمستوى الحالي لأسعار النفط العالمية في أعقاب المحادثات التي جرت بين رودريغيز ورئيس الوزراء الروسي ميخائيل كاسيانوف.

المصدر : رويترز