عـاجـل: الخارجية الإيرانية: المحادثات مع أوروبا متواصلة وننتظر منها اتخاذ خطوات عملية لتنفيذ التزاماتها

اليابان تشكل لجنة للإصلاح الاقتصادي والاجتماعي

كويزومي
قررت الحكومة اليابانية تشكيل لجنة استشارية تعمل تحت إشراف رئيس الوزراء الجديد جونيتشيرو كويزومي لتنفيذ مقترحاته الخاصة بالإصلاحات الهيكلية الاقتصادية والاجتماعية. وقالت أمانة مجلس الوزراء التي ستتابع عمل لجنة الإصلاح إن اللجنة ستعقد أول اجتماعاتها غدا الجمعة.

وقال مسؤول بأمانة المجلس "تتركز عملية تخفيف القيود -التي تمثل جوهر عملية الإصلاح- على كل قطاع على حدة، لكن اللجنة الجديدة ستسعى للنظر في القواعد من منظور شامل بهدف تحسين أداء اقتصاد اليابان".

وأضاف أن اللجنة تستهدف اقتراح جملة كبيرة من الإصلاحات بحلول صيف العام الجاري.

ومن بين من تردد تعيينهم باللجنة -التي قال المسؤول إن رئيسها لم يتحدد بعد- يوشيهيكو مياوتشي رئيس مؤسسة أوريكس الكبرى للإيجار المالي. وسيعقب اجتماع اللجنة غدا مؤتمر صحفي.

وستشرف اللجنة أيضا على تنفيذ خطة إصلاح حكومية مدتها ثلاثة أعوام تستهدف تحفيز الاقتصاد وتحقيق الانتعاش على أساس الميزانية للسنة المالية الحالية وذلك عن طريق تنفيذ 554 بندا إصلاحيا بحلول عام 2003.

شيوكاوا
وكان وزير المالية الياباني الجديد ماساجورو شيوكاوا قال إن انتعاش اقتصاد اليابان الواهن يحتل قائمة أولوياته، وإنه يأمل في تحقيق ذلك الانتعاش على أساس الميزانية المبدئية للسنة المالية الحالية التي بدأت هذا الشهر.

في غضون ذلك قال هاكو ياناجيساوا الذي احتفظ بمنصبه رئيسا لوكالة الخدمات المالية اليابانية في الحكومة الجديدة إن مشكلة القروض المتعثرة ربما تكون قد تفاقمت رغم مساعي الحكومة لاحتوائها في السنوات الأخيرة.

تجدر الإشارة إلى أن ياناجيساوا البالغ من العمر 65 عاما يعود إليه الفضل في انتشال اليابان من أزمتها المصرفية التي وقعت عام 1997 وامتدت حتى عام 1998.

المصدر : رويترز