ألمانيا تجدول ديونها على نيجيريا

قالت وزارة المالية الألمانية اليوم الخميس إنها وقعت بالأحرف الأولى على اتفاق مع الحكومة النيجيرية تهدف إلى إعادة هيكلة ديون أبوجا تقدر قيمتها بنحو 7.5 مليارات مارك  (3.40 مليارات دولار).

وقالت الوزارة في بيان إن الاتفاق الثنائي يتيح لنيجيريا إمكانية التخلص من الديون عن طريق دعم تجاري طويل الأجل يمتد حتى شهر مارس/ آذار من عام 2019 وعبر تعاون مالي حتى شهر مارس/ آذار من عام 2021.

وأضافت الوزارة تقول في البيان "إن الاتفاق يمثل إسهاما مهما في تخفيف أعباء الديون عن نيجيريا ويدعم عملية الإصلاح الاقتصادي في البلاد".

تجدر الإشارة إلى أن ألمانيا أحد أبرز الدول المقرضة في العالم ولها ديون كبيرة على عدد من الدول من أبرزها روسيا المدينة لبرلين بأكثر من 48 مليار دولار منذ العهد السوفياتي.

وقد ألمح المستشار الألماني غيرهارد شرويدر أثناء زيارة لروسيا الشهر الماضي إلى استعداد بلاده للنظر في إعادة هيكلة ديون موسكو بعد أن أعيته الحيل في حمله على سداد تلك الديون.

ويقول مراقبون إن أزمة الديون تمثل أكبر تحد للعلاقات الروسية الألمانية، وقد ازدادت حدة هذه الأزمة بعد الانتقاد الشديد الذي وجهته الحكومة الألمانية لقرار موسكو تعليق سداد جزء من الديون المستحقة عليها.

المصدر : رويترز