واشنطن تطلب من طوكيو تعزيز الطلب المحلي

ماساجورو شيوكاوا  
أعلن وزير المالية الياباني ماساجورو شيوكاوا اليوم الثلاثاء أن واشنطن طلبت من طوكيو تعزيز الطلب المحلي. جاء ذلك في وقت يستعد فيه وزير الاقتصاد الياباني هايزو تاكيناكا لزيارة الولايات المتحدة الخميس المقبل لإجراء مباحثات مع المسؤولين الأميركيين حول قضايا اقتصادية مشتركة.

وقال شيوكاوا للصحفيين إن الخطة الاقتصادية التي كشفت الحكومة اليابانية النقاب عنها الشهر الماضي تتضمن إجراءات لتحفيز الطلب من خلال تحرير قطاع إعادة تطوير المدن وهو ما يلبي دعوة أونيل لإنعاش الاقتصاد بوسائل محلية.

وأكد وزير المالية أن اليابان ليست بحاجة لميزانية إضافية للسنة المالية الحالية التي بدأت في أبريل/ نيسان وقال إنه سيعطي الأولوية لإعادة توزيع مخصصات الميزانية الحالية وسرعة صرفها.

وكانت اليابان قد ذكرت أن تباطؤ صادراتها إلى الولايات المتحدة هو العامل الأساسي في حدوث الانكماش في الاقتصاد الياباني وتدهوره في الآونة الأخيرة رغم محافظة الأسس الاقتصادية الأميركية على قوتها.

وكان وزراء مالية الدول الصناعية الكبرى في العالم قد أعلنوا في بيان مشترك قدم بعد اجتماع وزراء مالية ومحافظي بنوك مجموعة السبع أن أسس تحقيق نمو اقتصادي عالمي ما زالت قوية على الرغم من تباطؤ النمو الاقتصادي العام الماضي.

وقال بيان مجموعة السبع التي تضم الولايات المتحدة وبريطانيا وكندا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا واليابان إنه لا بد من أن تواصل السياسة النقدية الأميركية تعزيز النمو في أغنى اقتصاد في العالم والحفاظ على استقرار الأسعار.

ودعا الوزراء في بيانهم البنك المركزي الياباني إلى توفير سيولة كافية لمنع الانكماش الاقتصادي، وقال إن من الضروري إجراء إصلاحات مالية قوية وإصلاحات في قطاع الشركات من أجل تحقيق انتعاش طويل الأمد في اليابان.

المصدر : رويترز