عـاجـل: مراسل الجزيرة عن مصادر أمنية لبنانية: سقوط طائرة استطلاع إسرائيلية بضاحية بيروت الجنوبية

بلير واثق من نجاح الاستفتاء على اليورو

بلير
قالت صحيفة فاينانشال تايمزإن رئيس الوزراء البريطاني توني بلير مازال واثقا من إمكانية نجاح استفتاء البريطانيين على الانضمام إلى العملة الأوروبية الموحدة بعد الانتخابات المقبلة رغم العداء الشعبي للفكرة.

وأبلغ رئيس الوزراء زملاءه في الحكومة أنه طالما تم الوفاء بالمعايير الخمسة الاقتصادية المطلوبة فإن العقبات السياسية لن تقف في الطريق.

وقالت الصحيفة إن بلير يعتقد أنه حتى إذا ظل الرأي العام يبدي العداء للفكرة بعد استكمال التقييم الاقتصادي لها، فمن الممكن تغيير الرأي العام عندما تبدأ مناقشة الأمر جديا.

ومن المتوقع على نطاق واسع أن تجرى الانتخابات البريطانية يوم 7 يونيو/ حزيران المقبل. ولم تحدد الحكومة بعد موعدا لبدء التقييم الاقتصادي بعد الانتخابات إذا احتفظ حزب العمل بالسلطة.

ووعد بلير بإجراء التقييم في غضون عامين، غير أنه من الممكن إجراؤه في وقت أقل من ذلك إذا أرادت الحكومة. ولن يرغب مساعدوه في استكمال التقييم حتى يشعروا أنه بالإمكان التغلب على المعارضة التي تمثل حاليا ثلاثة إلى واحد.

وإذا دعت الحكومة إلى إجراء استفتاء على اليورو فمن المرجح أن يكون ذلك في الربيع أو الخريف من العام المقبل.

وكان استطلاع للرأي بشأن قبول أو عدم قبول البريطانيين باليورو أجري مطلع العام الجاري أظهر أن البريطانيين سعداء بقرار حكومتهم قبل عامين عدم الانضمام إلى العملة الموحدة وأن 62% منهم لايزالون يعارضون الانضمام إليها.

وأظهر المسح الذي أجري في ثماني دول أوروبية -منها بريطانيا وفرنسا وإسبانيا- تراجعا في نسبة المؤيدين للعملة الموحدة بين الأوروبيين الذين أعرب بعضهم عن الندم لانضمام بلدانهم إليها.

تأتي هذه الأنباء بعد يوم من تصريح لجان بيير شيفانمون -وهو سياسي شغل في وقت سابق منصبي وزير داخلية ودفاع- دعا فيه حكومة بلاده إلى تأجيل طرح الأوراق النقدية والعملات المعدنية لليورو.

المصدر : وكالات