ميس: أوبك قررت خفض إنتاجها إذا هبطت أسعار النفط

قالت نشرة ميدل إيست إيكونوميك سيرفي "ميس" اليوم الإثنين إن قرار أوبك الأخير نص على أنه إذا هبط سعر سلة أوبك دون 22 دولارا لعشرة أيام عمل متوالية فسيأمر رئيس أوبك بخفض آخر بواقع 500 ألف برميل يوميا.

وأضافت المجلة المتخصصة أنه إذا ظل سعر سلة خامات أوبك دون مستوى 22 دولارا للبرميل لعشرة أيام عمل أخرى فسيعقد وزراء نفط الدول اجتماعا استثنائيا على الفور لاتخاذ قرار بشأن ذلك.

وكان وزراء الدول الأعضاء في أوبك اتفقوا يوم 17 مارس/ آذار الماضي على خفض الإنتاج بواقع مليون برميل يوميا اعتبارا من أول أبريل/ نيسان الحالي، في خطوة هدفت إلى تعزيز أسعار الخام وسط مؤشرات على انخفاض الطلب في الفترة المقبلة.

وجاء في بيان المنظمة آنذاك أن قرارها يهدف إلى ضمان استقرار السوق، وأن الضعف الحالي في الاقتصاد العالمي والانخفاض المتوقع في الطلب على النفط يظهران الحاجة إلى إجراء الخفض.

وقد حددت المنظمة منذ فترة طويلة سياسة إنتاجية تهدف من ورائها إلى الإبقاء على أسعار سلة خاماتها السبعة بين 22 و28 دولارا للبرميل. وتشير آخر البيانات إلى أن سعر برميل أوبك بلغ يوم الخميس الماضي 22.95 دولارا.

غير أن معظم أعضاء أوبك التي أقرت خفض الإنتاج مرتين هذا العام يفضلون الحفاظ على أسعار نفوطهم عند مستوى 25 دولارا للبرميل ولا يمانعون في اتخاذ كل ما من شأنه تحقيق ذلك.

المصدر : رويترز