عـاجـل: بيان لهيئة الحشد الشعبي في العراق: ليس لنا خيار سوى الدفاع عن أنفسنا بما نملك من أسلحة

ميازاوا: اليابان لا تسعى لخفض قيمة الين

ميازاوا
قال كيتشي ميازاوا وزير المالية الياباني اليوم الأربعاء إنه ليس لديه خطط لدفع الين للانخفاض بهدف دعم الاقتصاد الياباني الضعيف وإن شركاء اليابان في مجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى لن ترحب بخطوة من هذا النوع.

وسرعان ما وجدت هذه التصريحات صداها في الأسواق الأوروبية إذ ارتفع الين ليسجل أعلى مستوى له في الأسابيع الثلاثة الماضية أمام اليورو والدولار. وقد ساعد في ذلك أيضا مكاسب الأسهم في سوق طوكيو.

غير أن ميازاوا البالغ 81 عاما قال إنه لا يتوقع أن يطلب منه البقاء في منصبه في الحكومة المقبلة وبذلك فقد لا يحضر الاجتماع الذي سيعقده وزراء مالية دول المجموعة في واشنطن هذا الشهر.

وأضاف ميازاوا في مؤتمر صحفي "حتى وإن قلت إن الحكومة اليابانية تريد تبني سياسة تسعى من خلالها إلى تحقيق انخفاض الين فلا أعتقد أن دول مجموعة السبع ستقول إن هذا مناسب".

جاء هذا التصريح تعليقا على تصريحات أدلى بها شيجميتسو سوجيساكي نائب العضو المنتدب لصندوق النقد الدولي قال فيها إن انخفاض الين سيكون له أثر إيجابي على اليابان التي تمتلك ثاني أكبر اقتصاد في العالم.

وشدد ميازاوا على أنه لا ينوي السعي لدفع الين للانخفاض وقال إن "وزراء المالية ومحافظي البنوك المركزية في مجموعة الدول السبع يعتقدون دائما أن من الضروري أن تعكس أسعار الصرف الأساسيات الاقتصادية".

تجدر الإشارة إلى أن انخفاض سعر الين يساعد على حفز ودعم الصادرات اليابانية وهو ما يثير اعتراض العديد من الدول خاصة الولايات المتحدة والدول الأوروبية التي تعتبر أن ذلك سيكون على حساب صادراتها في الأسواق الأجنبية.

المصدر : رويترز