عـاجـل: بومبيو: أعربت لنتنياهو عن دعم واشنطن لحق إسرائيل في الدفاع عن نفسها في مواجهة أخطار الحرس الثوري الإيراني

البنك الأوروبي للاستثمار يبحث تمويل مشاريع بسوريا

دمشق
قالت وكالة الأنباء السورية إن وزير النقل مكرم عبيد ومبعوثة البنك الأوروبي للاستثمار بيتينا موخدت بحثا المشاريع التي سيسهم البنك في تمويلها، وفي مقدمتها تطوير شبكة الخطوط الحديدية السورية وتوسيع المطارات في حلب واللاذقية.

وقالت وكالة الأنباء إن الوزير السوري عرض أمس الخميس حاجات سوريا في مجال النقل وبحث إمكانية مشاركة البنك في المشاريع الاستثمارية في ظل الإصلاحات الاقتصادية الجارية.

وأضافت الوكالة أن المبعوثة وعدت من جانبها بأن يقوم البنك بتقديم "التمويل اللازم لهذه المشاريع الاستثمارية في مجال النقل بعد إعداد دراسات الجدوى الاقتصادية لكل منها".

يذكر أن البنك الأوروبي أعاد نشاطه التمويلي إلى سوريا في ديسمبر/ كانون الأول الماضي وقدم لدمشق قرضا ماليا كبيرا بقيمة 115 مليون يورو لتمويل مشروعات بقطاع الكهرباء.

وقد وصف مدير البنك الأوروبي للاستثمار لمنطقة المتوسط أنطونللو بوغليس تلك المساعدة بأنها "أكبر عملية تمويل يقوم بها البنك في بلد شريك بالمتوسط في السنوات الأخيرة".

تجدر الإشارة إلى أن الحكومة السورية أطلقت في الأشهر الأخيرة حملة إصلاح اقتصادي واسعة تهدف إلى تطوير قطاعات الإنتاج بما في ذلك القطاع المصرفي، وشملت تلك الإصلاحات سن وتحديث القوانين التجارية والاستثمارية في البلاد وخاصة قانون الإسكان والعقارات.

وفي القطاع المصرفي خطت الحكومة السورية خطوة مهمة عندما سمحت قبل فترة وجيزة للبنوك الخاصة بالعمل فيها لأول مرة منذ أربعين عاما، وسمحت كذلك بالعمل بموجب بطاقات الائتمان المصرفية.

المصدر : الفرنسية