توقعات بتراجع نمو الطلب العالمي على الطاقة

قالت وكالة الطاقة الدولية إن بيانات حديثة تظهر مرة أخرى أن آفاق زيادة الطلب العالمي على الطاقة تبدو أضعف من قبل بسبب تأثير تباطؤ الاقتصاد في الولايات المتحدة الأميركية على الدول ذات الاقتصاديات الواعدة.

وقالت الوكالة في تقريرها الشهري عن السوق النفطية إنها خفضت تقديراتها لمعدل الزيادة في الطلب العالمي على النفط لهذا العام بمقدار 85 ألف برميل يوميا لينخفض إلى 1.325 مليون برميل.

وهذه هي المرة الخامسة على التوالي التي تقوم فيها الوكالة الدولية بتخفيض تقديراتها لنسب النمو في الطلب العالمي على الطاقة، علما بأن الوكالة التي تتخذ من باريس مقرا لها توقعت في أول تقديراتها أن يرتفع الطلب للعام الجاري بأكثر من نصف مليون برميل يوميا.  

ويضيف التقرير أن البيانات تظهر أن النمو في الطلب على الطاقة يبدو أضعف ما يكون في الدول غير المنتمية لمنظمة التعاون الأوروبي بسبب تأثير تباطؤ الاقتصاد الأميركي ومخاوفها من دخول اليابان في ركود اقتصادي.

ويشير التقرير إلى أن نمو الطلب على الطاقة في العام الجاري سيتراجع أيضا في الدول التي تعتمد اقتصادياتها على التصدير والتكنولوجيا مثل ماليزيا وتايلند والفلبين في ضوء تقديرات بأن تتراجع فيها معدلات النمو الاقتصادي.

وقالت الوكالة إن تقديرات زيادة الطلب على الطاقة في أميركا الشمالية بقيت مشجعة بالرغم من تباطؤ الاقتصاد، وذلك بسبب تحول الولايات المتحدة الأميركية عن الغاز الطبيعي نظرا لارتفاع أسعاره إلى مواد أخرى.

ونتيجة لذلك رفعت الوكالة تقديراتها للزيادة في الطلب على الطاقة في دول أميركا الشمالية إلى 360 ألف برميل يوميا. غير أنها استدركت بالقول إن تلك الزيادة قد تضعف إذا لم يعاود الاقتصاد الأميركي النمو في النصف الثاني من العام الجاري.

يأتي هذا التقرير بعد نحو شهر من توقعات مغايرة صادرة عن إدارة معلومات الطاقة الأميركية، التي قالت إن الطلب العالمي على النفط سيشهد في العقدين المقبلين ارتفاعا بنسبة 56% أي بمقدار 43 مليون برميل يوميا.

لكن تقديرات الوكالة تطابقت إلى حد كبير مع توقعات الإدارة بخصوص الطلب على الطاقة في الولايات المتحدة التي تعتبر أكبر مستهلك للطاقة في العالم وكذلك في الدول الصناعية الكبرى الأخرى.

وتتناقض هذه التقديرات كذلك مع تصريحات للأمين العام لمنظمة الأقطار المصدرة للنفط (أوبك) علي رودريغيز الذي توقع فيها أن يشهد الطلب العالمي على النفط هذا العام زيادة بواقع 1.3 مليون برميل يوميا.

المصدر : رويترز