عـاجـل: السلطة المحلية بمحافظة شبوة تعلن فرض حظر التجوال داخل مدينة عتق حتى صباح الغد

إيران والهند توقعان اتفاقيات تعاون في مجال الطاقة

خاتمي وفاجبايي
أفادت تقارير إعلامية إيرانية أن الرئيس الإيراني محمد خاتمي ورئيس الوزراء الهندي أتال بيهاري فاجبايي وقعا اليوم الأربعاء ست اتفاقيات لتعزيز التعاون في قطاع الطاقة وقطاعات أخرى بما فيها التجارة والتكنولوجيا.

ولم يذكر التلفزيون الحكومي الإيراني الذي نقل مراسم توقيع الاتفاقيات الست في طهران أثناء زيارة فاجبايي ما إذا كان الجانبان استكملا خططهما السابقة لإنشاء خط أنابيب لنقل الغاز الطبيعي الإيراني إلى الهند أم لا.

وكان البلدان شكلا في وقت سابق لجنة مشتركة كلفت ببحث كافة السبل لتمكين إيران من تزويد الهند بالغاز الطبيعي.

ووفقا للخيارات المتاحة فليس أمام الهند للحصول على الغاز الإيراني سوى مد خط أنابيب يمر تحت البحر أو خط أنابيب بري طوله 2500 كلم يصل من الحقول البحرية الإيرانية إلى شمال غرب الهند عبر باكستان.

وتعكف اللجنة المشتركة منذ زمن على دراسة جدوى الخيار الأول المتمثل في إنشاء خط أنابيب يمر تحت البحر، غير أن بعض الساسة في البلدين يفضلون الطريق البري عبر باكستان والذي يعد أقل كلفة من الأول.

بيد أن أن هذا الخيار -خيار الطريق البري- يثير مخاوف أمنية بالنسبة للهند نظرا لتوتر العلاقات مع باكستان التي خاضت مع الهند ثلاث حروب منذ الاستقلال عن بريطانيا.

وتشير إحصاءات إلى أن صادرات إيران إلى الهند بلغت العام الماضي نحو مليار دولار أغلبها شحنات من النفط الخام، بينما بلغت وارداتها من الهند ما قيمته 165 مليون دولار شملت حديدا خاما وكيماويات ومنسوجات.

تجدر الإشارة إلى أن إيران الغنية بالنفط والعضو في منظمة الأقطار المصدر للنفط (أوبك) تمتلك ثاني أكبر احتياطي للغاز الطبيعي في العالم بعد روسيا، وهي تحاول جاهدة البحث عن أسواق لتصريف تلك الاحتياطات.

المصدر : رويترز