عـاجـل: أردوغان خلال لقاء مع بوتين: نأمل في التوصل إلى هدنة في ليبيا تنهي أعمال حفتر العداونية

الخطوط المغربية توقع اتفاقا لشراء 22 طائرة بوينغ

الطائرة بوينغ
ذكر مصدر رسمي في الرباط أن شركة الخطوط الجوية المغربية وقعت اتفاقا مع شركة بوينغ الأميركية لصناعة الطائرات لشراء 20 طائرة بوينغ 737 وطائرتي بوينغ 767 بقيمة 1.2 مليار دولار.

وكانت الخطوط الجوية المغربية اختارت في شهرنوفمبر/ تشرين الثاني من العام الماضي الشركة الأميركية العملاقة لتوسيع وتحديث أسطولها الجوي للمسافات المتوسطة والبعيدة.

وأوضح بيان للشركة المغربية التي يضم أسطولها الجوي 33 طائرة معظمها من طراز بوينغ، أن بوينغ ستسلمها الطائرات الاثنتين والعشرين بين عامي 2003 و2012.

ووقع الاتفاق مدير عام الشركة المغربية محمد حسد ونائب رئيس قسم المبيعات في بوينغ صديق بليماني في حفل أقيم أمس الجمعة في الدار البيضاء.

وكانت الخطوط الجوية المغربية وقعت يوم 16 فبراير/ شباط الماضي مع الشركة الأوروبية لصناعة الطائرات بروتوكول اتفاق لشراء أربع طائرات إيرباص إيه-321 وضمها لأسطولها من الطائرات المخصصة للمسافات المتوسطة.

وذكر مسؤولون أن توقيع الاتفاق النهائي الذي يعد الأول بين الشركتين سيتم في وقت قريب، دون أن يحددوا موعدا لذلك.

تأتي هذه الصفقة بعد أقل من شهرين من صفقة أضخم بين بيونغ وشركة طيران سنغافورة التي طلبت شراء 20 طائرة من طراز بي 777-200 بقيمة أربعة مليارات دولار. وقبل ذلك بقليل وتحديدا في شهر نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي قالت الشركة السنغافورية إنها طلبت شراء 61 طائرة من طراز بي 777.

تجدر الإشارة إلى أن ثمة منافسة حادة بين الشركة الأميركية وشركة إيرباص الأوروبية، خاصة بعد إطلاق الأخيرة مشروعا لإنتاج طائرة إيه 380 المتطورة.

غير أن التنافس بين الشركتين سرعان ما تطور إلى نزاع بين الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة، بعد أن اتهمت بوينغ بأن مشروع إيرباص يحصل على تمويل من الاتحاد وهو ما يضعف من قدرتها على المنافسة.

المصدر : الفرنسية