جاكرتا: إكسون موبيل اكتشفت حقلا نفطيا ضخما

منشأة نفطية إندونيسية
قال وزير التعدين والطاقة الإندونيسي بورنومو يوسجيانتورو اليوم الخميس إن شركة إكسون موبيل اكتشفت حقلا نفطيا ضخما في سيبو بجزيرة جاوه الوسطى.

وقال الوزير للصحفيين "هناك دلائل على أن إكسون موبيل اكتشفت كميات كبيرة من النفط في سيبو، ولكننا نحتاج إلى دراسة متأنية لمعرفة حجم النفط الموجود في المكمن". وأضاف "طلبت من إكسون موبيل عرض خطة على شركة النفط الحكومية بيرتامينا لتطوير الحقل".

وقال مسؤول في بيرتامينا إن حقل بانيو أوريب التابع لإكسون موبيل في سيبو والذي يحتوي -وفقا لمصادر صناعية- على احتياطيات كبيرة يمكّن إندونيسيا من زيادة إنتاجها النفطي في المستقبل.

تأتي هذه الأنباء بعد نحو أسبوع من إيقاف شركة إكسون موبيل إندونيسيا عمليات إنتاج النفط والغاز في إقليم آتشه المضطرب لأسباب أمنية. وقالت الشركة إن عمليات الإنتاج ستستأنف متى ما سمحت الظروف بذلك.

ويعمل في شركة إكسون موبيل إندونيسيا نحو ثلاثين موظفا أجنبيا جلهم من الأميركيين، ونحو 600 موظف محلي، وما يقرب من 1500 مقاول، ويتوزع هؤلاء على 56 بئرا نفطية تديرها الشركة.

وتتركز عمليات الشركة في المنطقة الواقعة شمال إقليم آتشه وهي منطقة تجري فيها مواجهات شبه يومية بين قوات الحكومة والمتمردين، وفيها تعرض عدد من موظفي الشركة لعمليات خطف كما تعرضت سياراتهم فيها للحرق والتدمير.

المصدر : رويترز