عـاجـل: رئيسة لجنة حقوق الإنسان بالاتحاد الأوروبي تدعو الاتحاد إلى إعادة النظر في حضور قمة العشرين بالرياض إثر قضية اختراق هاتف بيزوس

محادثات بين بغداد وتونس لتفعيل اتفاقية التجارة الحرة

منظر لمدينة بغداد
وصل وزير التجارة التونسي الطاهر صيود جوا الجمعة إلى بغداد على رأس وفد اقتصادي يضم حوالي ستين من رجال الأعمال، وسيجري أثناء الزيارة محادثات تتعلق بسبل تفعيل آلية تنفيذ اتفاقية التجارة الحرة الموقعة بين البلدين.

وصرح الوزير التونسي لوكالة الأنباء العراقية بأن زيارته إلى العراق تهدف إلى تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين وتفعيل آلية تنفيذ اتفاقية التجارة الحرة التي وقعت بينهما في فبراير/ شباط الماضي.

من جهته قال وزير التجارة العراقي محمد مهدي صالح إن حجم التبادل التجاري بين البلدين في إطار برنامج النفط مقابل الغذاء بلغ 800 مليون دولار. وأشار إلى "حرص البلدين على زيادة حجم التبادل التجاري بينهما مستقبلا".

يذكر أن البلدين وقعا في الثالث والعشرين من فبراير/ شباط الماضي اتفاقا لإقامة منطقة للتجارة الحرة بينهما ينص على إلغاء الحواجز الجمركية أمام منتجات البلدين.

ووقع الاتفاق أثناء زيارة قام بها إلى تونس نائب رئيس الجمهورية العراقي طه ياسين رمضان وكانت الأولى لمسؤول عراقي على هذا المستوى إلى تونس منذ حرب الخليج عام1991.

وبالإضافة إلى الاتفاقات التي تربط بين العراق وتونس في إطار برنامج النفط مقابل الغذاء تحتفظ المصارف التونسية لبغداد بمبلغ عشرين مليون دولار من الأموال المجمدة منذ عام 1990.

المصدر : الفرنسية